موقع السلطة
الجمعة، 22 أكتوبر 2021 08:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

«بوتين»: روسيا بحاجة للعمل مع طالبان

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، خلال اجتماع لتكتل أمني تقوده موسكو والصين إن
روسيا بحاجة للعمل مع حكومة طالبان في أفغانستان.

وفي كلمة عبر رابط فيديو لمؤتمر منظمة شنغهاي للتعاون المنعقد في دوشنبه عاصمة طاجيكستان، قال بوتين إن روسيا تدعم مؤتمر الأمم المتحدة بشأن أفغانستان وإن على القوى العالمية أن تدرس فك تجميد
الأرصدة الأفغانية.

وقد ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن وزارة الخارجية قولها الاثنين، إن روسيا تخطط لإرسال مساعدات غذائية وطبية إلى أفغانستان قريبا.

واستقبلت دول أوروبية وآسيوية الحكومة الأفغانية الجديدة بحذر وقلق الأسبوع الماضي بعدما عينت حركة طالبان في مناصب كبيرة قادة مخضرمين متشددين، العديد منهم رصدت الولايات المتحدة مكافأة للقبض عليهم.

وفي سياق متصل، قال مصدر من السفارة الروسية في العاصمة الأفغانية كابول، السبت، إن العمل لا يزال مستمرا حاليا في مجال تنظيم رحلات جوية لمغادرة أفغانستان والعودة إلى روسيا.

وأضاف المصدر، في تصريح نقلته وكالة "تاس" الروسية: "يجري العمل حاليا في موضوع تنظيم رحلات جوية من أفغانستان".

يشار إلى أنه في 25 و26 أغسطس، نفذت وزارة الدفاع الروسية رحلات جوية من أفغانستان، لنقل مواطني روسيا وبيلاروس وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان، الذين تقدموا بطلبات إلى السفارة الروسية في كابول للمساعدة في العودة إلى بلادهم.

وأكدت الخارجية الروسية حينها في بيان، أن الأمر لا يتعلق بالإجراء، بل "بالمساعدة في عودة هؤلاء المواطنين الذين وجدوا أنفسهم في ظروف صعبة بعد التغيير الحاد في الوضع العسكري السياسي في أفغانستان".

وأضاف البيان أنه "تم تشكيل مجموعة طيران من أربع طائرات نقل عسكرية في مطار أوليانوفسك" بروسيا.

كما أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه "كانت على متن كل طائرة نقل عسكرية روسية توجد الخدمة الضرورية لتقديم المساعدة الطبية والدعم للمواطنين من روسيا ودول أخرى، الذين جرى إجلاؤهم أثناء الرحلة، فكانت هناك فرق طبية وتمريضية من الأطباء العسكريين مزودة بالمعدات الطبية والأدوية اللازمة". بالإضافة إلى ذلك كانت الطائرات تحتوي على إمدادات مياه الشرب والبطانيات والحصص الغذائية الفردية.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الرئيس الروسي الصين موسكو روسيا بوتين أفغانستان
CIB MIDB
CIB MIDB