موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 06:37 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. قطر تؤكد ضرورة وجود موقف دولي موحد بشأن أفغانستان

وزير الخارجية القطري
وزير الخارجية القطري

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أهمية تنسيق موقف دولي موحد من التطورات الأخيرة في أفغانستان لاسيما فيما يتعلق بالشأن الإنساني، مشددًا على أن الشعب الأفغاني يحتاج إلى المساعدة ولابد من تضافر الجهود الدولية في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية القطري اليوم الثلاثاء، مع وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لمملكة إسبانيا، خوسي مانويل الباريس بوينو، الذي يزور قطر حاليًا.

ووفقًا لما ذكرته وزارة الخارجية القطرية، في بيانٍ مساء اليوم، أكد وزير الخارجية القطري، أنه ناقش مع وزير الشؤون الخارجية الإسباني كافة المسائل الإقليمية، وكان على رأسها الحديث عن التطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان، حيث أطلع سعادته الوزير الإسباني على نتائج زيارته الأخيرة إلى كابول.

وأضاف: "ناقشنا كيفية العمل سويًا وتطرقنا لتضافر الجهود الدولية تجاه التطورات في أفغانستان، مع التأكيد على أن يكون هناك موقف دولي موحد من هذه التطورات وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالشأن الإنساني في أفغانستان بحيث لا يتم تسييس هذا الملف، فالشعب الأفغاني يحتاج إلى المساعدة ولابد من تضافر الجهود الدولية في هذا الشأن".

وفي هذا السياق أكد "آل ثاني"، أهمية حرية التنقل وحرية السفر من وإلى أفغانستان، حيث أطلع نظيره الإسباني على آخر التطورات في مطار كابول.

وردًا على سؤاله فيما يتعلق بكلفة إجلاء الأفغان عن طريق دولة قطر وما تتوقعه الدوحة مقابل هذه الجهود، أوضح وزير خارجية قطر أن عملية إجلاء الأفغان تتم في إطار تعاون دولي، مشيرًا إلى أن دولة قطر تتحمل جزءًا من هذه الكلفة بدعم من الحلفاء، ومنوهًا في هذا السياق إلى أن هذه المسألة لا تحدد وفقًا للتكلفة المادية وحسب، بل إنه ينبغي النظر إليها من منظور إنساني، لأنها تتعلق بإنقاذ حياة الناس.

وأشار الوزير القطري، إلى موقف دولة قطر تجاه الوضع في أفغانستان والمبني على حقيقة أنه لا يمكن عزلها أو مقاطعتها أو التوقف عن التواصل مع "طالبان" لمجرد أنها حصلت على السلطة وقامت بتشكيل حكومة.

وتابع: "نسعى إلى أن يكون هناك حوار متواصل فالعزلة لم تكن حلا لهذه المسألة، ومن الخطأ تجاهل أفغانستان مع كل هذا التاريخ ومع كل ما تمر به من أزمة، ونحن نعتقد أن الشعب الأفغاني يستحق الدعم وهذا الدعم يتجلى فقط من خلال التفاعل والتأكد من أن رسائلنا تصل وأن الأفغان يحصلون على دعمنا".

ونوه إلى أن التفاوض على هذا الأمر لايزال مستمرًا قائلاً: "نحتاج إلى أن يكون هناك اتفاق واضح بالنسبة لكافة الأطراف حول من سيتولى الجانب الفني والجانب الأمني وهناك الكثير من الأمور التي لابد من الاتفاق بشأنها، فتشغيل المطار لا يتعلق بالعمل على الأرض وحسب، بل إن المسألة أكثر تعقيدًا من ذلك ونحن بحاجة إلى أن نتأكد من أن كل الأمور تتم بشكل واضح لأننا لن نتولى أي مسؤولية دون بحث كافة الجوانب بشكل واضح".

البنك الأهلي
وزير الخارجية القطري أفغانستان محمد بن عبدالرحمن آل ثاني قطر الشعب الأفغاني
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB