موقع السلطة
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 08:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

ننتظر دعوة من التعليم العالي.. التنظيم والإدارة يعلق علي أزمة حملة الماجستير والدكتوراه

أزمة حملة الماجستير والدكتوراه
أزمة حملة الماجستير والدكتوراه

كشف الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، دور الجهاز بشأن أزمة تعيين حملة الماجستير والدكتوراة، التي أثارت جدلًا واسعًا خلال الفترة الماضية، قائلًا إنّ الجهاز في انتظار دعوة من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوزارية التي أمر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيلها.

أضاف رئيس الجهاز خلال مشاركته - افتراضيًّا - في ندوة بعنوان سياسات الإصلاح الإداري، أدراها يوسف ورداني مساعد وزير الشباب والرياضة، أنّ الجهاز المركزي عضو ضمن ثمانية أعضاء مشكلة لـ اللجنة الوزارية.

كان رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارًا بتشكيل لجنة وزارية بشأن وضع الحاصلين على درجتي الماجستير أو الدكتوراه، الذين يعملون أعمالا لا تتناسب مع مؤهلاتهم.

 

اللجنة يترأسها وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتضم في عضويتها كلًا من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزيرالمالية، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلي، وممثل عن هيئة الأمن القومي.

سبق أن أرسلت الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية طلبًا إلى رئيس الوزراء ووزارة التعليم العالي، لإجراء حصر شامل لحملة الماجستير والدكتوراه غير المعينين لحل أزمتهم، لكن نتيجته كانت غير دقيقة نظرا لأنه حصر الدفعات من 2010 إلى تاريخه غير أن دفعات 2010 إلى 2014، قد تم تعيينهم بالفعل؛ ما يظهر أن هناك عددًا كبيرًا.

الأزمة بدأت عندما استغاث حملة الماجستير والدكتوراة من دفعة 2015 بالرئيس عبدالفتاح السيسي، بحقهم في التعيين، أسـوة بزملائهم المعينين من دفعة 2002 إلى دفعة 2014 من خلال المشروع القومي لتعيين حملة الماجستير والدكتوراه.

 

 

دور التعليم العالي في اللجنة

مصدر بوزارة التعليم العالي قال في تصريحات لـ القاهرة 24، إنّ دور الوزارة قائم على حصر عدد حملة الماجستير والدكتوراه من خارج أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية آخر عشر سنوات، لمناقشة آلية الاستفادة منهم في حالة الحاجة إليهم.

 

 

 

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة حملة الماجستير والدكتوراه تعيين حملة الماجستير والدكتوراه أزمة تعيين حملة الماجستير والدكتوراه وزير التعليم العلي
CIB MIDB
CIB MIDB