موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بوتين: روسيا لم ترفض إجراء حوار مع اليابان بشأن معاهدة السلام

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده لم ترفض أبدا إجراء حوار مع اليابان بشأن معاهدة السلام، مشيرا إلى أن اليابانيين عمدوا دائما إلى تغيير موقفهم.

وأضاف الرئيس الروسي، اليوم الجمعة، خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي، ردا على سؤال حول التغيرات في مفاوضات معاهدة السلام مع اليابان، بعد التعديلات الدستورية الروسية التي تنص على عدم قابلية الأراضي الروسية للتقسيم وأن جزر الكوريل الجنوبية هي جزء من روسيا، "أن التعديلات الدستورية لا تغير نهجنا من وجهة نظر اهتمامنا بعقد اتفاقية سلام مع اليابان، ونحن نرى أن عدم وجود وثيقة كهذه في علاقاتنا أمر سخيف".

 

وتابع الرئيس الروسي:" أن كل من روسيا واليابان مهتمتان بالتطبيع الكامل للعلاقات، لقد تحدثنا دائما عن ضرورة احترام نتائج الحرب العالمية الثانية المنصوص عليها في الوثائق الدولية، ونحن لم نرفض أبدا إجراء حوار حول معاهدة سلام واتفقنا مع رئيس الوزراء الياباني السابق على أننا مستعدون لبناء هذا العمل على أساس وثائق الخمسينيات المعروفة جيدا، ولكن الشركاء اليابانيون كانوا يغيرون موقفهم دائما".

- الكرملين ينفي وجود خطط لعقد محادثات بيتن بوتين وبايدن حول أفغانستان

وعلي صعيد أخر، نفى المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف وجود خطط حاليا لعقد محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن بشأن أفغانستان.

وقال "بيسكوف" للصحفيين في مدينة فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا، حيث يُصاحب الرئيس الروسي في زيارته لهذه المدينة،: "لا توجد خطط حتى الآن لإجراء مثل هذه المحادثات"، مضيفا "أن الجانبين الروسي والأمريكي يتواصلان بشأن تبادل وجهات النظر حول تطورات الوضع في أفغانستان، ولكن ليس من المخطط حتى الآن أي اتصالات على مستوى الرئيسين بهذا الشأن".

وأكد "بيسكوف" في نفس الوقت أن مبادرة الرئيس فلاديمير بوتين بشأن عقد لقاء للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي لا تزال قائمة، مشيرا إلى أن موعد ومكان اللقاء لم يتحددا بعد.

البنك الأهلي
بوتين السلطة روسيا
tech tech tech tech
CIB
CIB