موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. أمريكا تعلن إجلاء 100 ألف من كابول «بأمان»

كابول
كابول

كشف بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عن إجلاء أكثر من 100 ألف شخص بأمان من العاصمة الأفغانية كابول، مما يمثل دليلاً على شجاعة كل مَن يساهمون في هذه المهمة الحيوية ومهارتهم وتصميمهم.

وعن التفجيرين اللذين وقعا أمس الخميس قرب مطار كابول وأسفرا عن مقتل 90 شخصاً من بينهم 13 جندياً أمريكياً، قال البيان: «قلبنا منفطر على من فقدناهم.. ونعرب عن خالص تعازينا لأحبائهم».

وأضاف البيان: «التفجيران اللذان وقعا في محيط مطار كابول كانا بمثابة تذكير مروّع بالظروف الخطرة التي يعمل فيها جنودنا ودبلوماسيونا فيما تختتم مهمة الولايات المتحدة العسكرية التي استمرت 20 عاماً في أفغانستان».

وذكر البيان: «ينفطر قلبنا أيضاً لفقدان الأفغان المتجمعين بالقرب من المطار على أمل أن تسنح لهم فرصة لبدء حياة جديدة في مكان آخر».

وقال البيان: «يحمي مشاة البحرية الأمريكية السفارات والدبلوماسيين الأمريكيين في مختلف أنحاء العالم، يخاطرون بحياتهم حتى نتمكن من القيام بوظائفنا بالنيابة عن الشعب الأمريكي.. ويواصلون القيام بذلك الآن في كابول، حتى بعد الهجوم، تماماً كما يفعلون في أجزاء أخرى كثيرة من العالم، وسيواصلون القيام بذلك بينما نكمل هذه المهمة».

وتوعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بملاحقة منفذي الهجمات التي أعلن تنظيم «داعش» المسؤولية عنه.

وأكد كينيث ماكنزي، قائد القوات المركزية الأمريكية، الخميس، أنهم يستعدون للرد على المتورطين بهجوم مطار كابول، مشدداً على أن تنظيم «داعش» الإرهابي لن يثني الولايات المتحدة عن مهمتها في أفغانستان.

وقال قائد القوات المركزية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس من البنتاجون، إنهم سيركزون على الأمن الوقائي لتجنب هجوم مماثل في كابول، مشيراً إلى التحقق من الانتحاري أثناء عبوره بوابة المطار.

البنك الأهلي
وزارة الخارجية الامريكية كابول الأفغان الرئيس الأمريكي جو بايدن بايدن تنظيم داعش
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB