موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:26 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

قبرص: الاتحاد الأوروبي سيقدم طلب عضوية في منتدى غاز شرق المتوسط

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال وزير الخارجية القبرصي، نيكوس كريستودوليديس، إن المجلسين الوزاريين لقبرص ومصر سيجتمعان قريبًا.

وقال خريستودوليديس، بعد زيارته للقاهرة السبت ولقاءاته مع نظيره والرئيس المصري، إن وزراء قبرص ومصر واليونان وفرنسا سيلتقون مطلع يونيو المقبل في اليونان. وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيطلب أيضًا المشاركة في منتدى غاز شرق المتوسط.

وعبر خريستودوليدس، في تصريحاته عن ارتياحه لنتيجة الزيارة إلى القاهرة، قائلا إنه مع نظيره سامح شكري والرئيس السيسي ناقشا عددا من القضايا.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، قال الوزير القبرصي إن هناك إرادة وتصميم على العمل في قطاعات محددة ومواصلة تعزيز العلاقات في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمارات والتعليم. وأوضح أنه في هذا الإطار ستجتمع دولتا البلدين قريبا لمناقشة هذه الأمور.

وأشار وزير الخارجية أيضا إلى التعاون الثلاثي، قائلا إن وزراء دفاع قبرص واليونان ومصر اجتمعوا الأسبوع الماضي في نيقوسيا وبحثوا التعاون مع دول أخرى مثل فرنسا. وأضاف أنه من المأمول أن يتمكن وزراء خارجية الدول الأربع من إجراء مشاورات ابتداء من يونيو في أثينا.

وقال كريستودوليدس أيضًا إن التعاون في قطاعي الطاقة والكهرباء راسخ، وأنه يتوقع أن الاتحاد الأوروبي سيقدم طلبًا ليكون جزءًا من منتدى غاز شرق المتوسط.

وقال إنه نقل خلال لقاءاته تهاني الرئيس أناستاسيادس إلى الرئاسة المصرية للدور المحوري الذي لعبته مصر في أزمة غزة ، مشيرًا إلى دورها الحاسم في المنطقة بشكل عام.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا صحفيا عقب لقاء كريستودوليدس مع نظيره مباشرة، أشارت فيهما إلى أنهما بحثا العلاقات الثنائية القوية والعلاقات الودية والتعاون.

واتفق وزراء الخارجية على الإسراع في استكمال المشاريع المشتركة في قطاع الطاقة وتعزيز التعاون في صناعة السياحة.

كما كانت الأزمة في غزة على جدول الأعمال ، وأشار شكري في الاجتماع إلى أهمية أن يكون لعملية السلام منظور.

علاوة على ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن الرئيس السيسي أعرب عن رغبته في تعزيز التعاون على المستوى السياسي والدفاعي والتجاري والطاقة.

كما أشار إلى رغبته في تعزيز التعاون الثلاثي مع اليونان لصالح المصالح المشتركة في شرق المتوسط ​​والتحديات في المنطقة.

وأشارت الرئاسة المصرية إلى أن كريستودوليدس نقل اهتمام الرئيس أناستاسيادس القوي بالعلاقات الثنائية القوية والتعاون في المنطقة. كما نقل دعم قبرص لمصالح مصر داخل الاتحاد الأوروبي.

كما ناقش السيد كريستودوليدس والسيسي الشراكات الثلاثية والأزمة في الشرق الأوسط وقضايا إقليمية أخرى.

البنك الأهلي
قبرص الرئيس القبرصي منتدى شرق المتوسط الاتحاد الأوروبي
tech tech tech tech
CIB
CIB