موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الاتحاد الأوروبي يتعاقد على 1.8 مليار جرعة من لقاح فايزر

لقاح فايزر
لقاح فايزر

أعلنت المفوضية الأوروبية أنّها وقعت عقدًا ثالثًا مع شركتي «فايزر الأمريكية» و«بيونتيك الألمانية» للحصول على 1.8 مليار جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا المستجد، ويشترط العقد إنتاج اللقاح في الاتحاد الأوروبي والحصول على المكونات الأساسية من الاتحاد الأوروبي أيضا، وذلك في بيان صادر عنها.

ونقلت وكالة رويترز أنّ الاتحاد الأوروبي ذكر أنّ الصفقة ستسمح بشراء 900 مليون جرعة من اللقاح الحالي ولقاح يعمل مع الطفرات، مع خيار شراء 900 مليون جرعة إضافية.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أنّ هناك بحث طفيف في موثوقية شركة أسترازينيكا كمورد للقاحات في بيان الاتحاد الاوروبي، والذي يقول: «بفضل التعاون الراسخ مع الشركات بموجب العقود والترتيبات الحالية، يتم ضمان تسليم الجرعات في الوقت المناسب، وهناك أيضًا إشارة للمساواة في اللقاحات».

وأوضح البيان أنّه جرى تعزيز إمكانية قيام الدول الأعضاء بإعادة بيع أو التبرع بجرعات للبلدان المحتاجة خارج الاتحاد الأوروبي، أو من خلال مبادرة كوفاكس، ما يساهم في الوصول العالمي والعادل إلى اللقاح عبر العالم.

ويخوض الاتحاد الأوروبي حاليًا نزاعًا قانونيًا مع شركة أسترازينيكا، حيث فشلت الشركة المصنعة في تسليم العدد الموعود من الجرعات حتى الآن.

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة في ويلز بالمملكة المتحدة، استثمار بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني بهدف تقليل التراكم القياسي الذي يعاني منه النظام الصحي في البلاد ودفع الصناعة، وقال وزير الصحة، إلونيد مورجان، إنّ الأموال ستُنفق على المعدات الجديدة والموظفين والتكنولوجيا وإيجاد طرق جديدة للعمل لمساعدة مجالس الصحة على تحسين الخدمات من خلال زيادة السعة وتقليل أوقات الانتظار.

وتابعت حكومة ويلز، أنّ الالتزام الملحوظ من السلطات الصحية البريطانية، منذ بدء وباء كورونا، والعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية، وصل إلى نقطة يمكن فيها الآن البدء في التفكير في المستقبل.

البنك الأهلي
لقاح فايزر فيروس كورونا كوفاكس الاتحاد الأوروبي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB