موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. انطلاق قداس خميس العهد من كاتدرائية السمائيين بشرم الشيخ

القداس
القداس

انطلقت فعاليات قداس خميس العهد من كاتدرائية السمائيين، بمدينة شرم الشيخ اليوم الخميس، وسط إجراءات احترازية مشددة.

وترأس القداس الأنبا أبوللو، أسقف جنوب سيناء، ورئيس دير القديس موسي النبي، داخل حديقة الكنيسة، لعدم إقامة الاحتفالات في المناطق المغلقة، تنفيذًا للإجراءات الاحترازية الخاصة بمجابهة فيروس كورونا.

ولم يجر السماح لأي من رواد الكنيسة بالدخول دون ارتداء الكمامة، وقياس درجة الحرارة، والمرور من بوابة التعقيم، مع الحفاظ على مسافات للتباعد خلال القداس وعدم الاقتراب من بعضهم البعض.

وبدأ القداس بتقديم الأنبا أبوللو، أسقف جنوب سيناء، خدمة القداس جهرًا، ثم قرأت البولس بطريقة السنوية، والطواف بالبخور.

وقام أسقف جنوب سيناء، في قداس «خميس العهد» برش الحاضرين بالمياه المقدسة، والدعاء لهم، والدعاء برفع البلاء فيروس كورونا المستجد عن مصر وكافة دول العالم.

جدير بالذكر أن خميس العهد، أو «الخميس المقدس» هو عيد مسيحي أو يوم مقدس يسبق عيد الفصح «عيد القيامة»، وهو ذكرى العشاء الأخير ليسوع المسيح مع تلاميذه، وهو اليوم الذي غسل فيه السيد المسيح أرجل تلاميذه ووعظ فيهم أن يحبوا بعضهم البعض، كما أحبهم هو وترك لهم وصيته.

كما يعد خميس العهد اليوم الخامس من أسبوع الآلام يسبقه أربعاء البصخة ويليه الجمعة العظيمة.

وتحتفل الكنيسة في خميس العهد أو الخميس الكبير، بذكرى تسليم السيد المسيح تلاميذه سر الإفخارستيا «سر التناول»، وهو اليوم الذي تم فيه أيضًا بحسب المعتقدات المسيحية تسليم السيد المسيح من قِبل تلميذه يهوذا الإسخريوطي، الذي باعه لليهود وسلمه لهم مقابل 30 قطعة من الفضة.​

البنك الأهلي
جنوب سيناء كاتدرائية السمائيين شرم الشيخ قداس خميس العهد
tech tech tech tech
CIB
CIB