موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 03:15 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

التفاصيل الكاملة لزيارة وزير النقل لمحافظة الشرقية

موقع السلطة

أجرى المهندس كامل الوزير، وزير النقل، زيارة إلى محافظة الشرقية اليوم الخميس، لمتابعة مشروعات تحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية، لزيادة معدلات السلامة والأمان وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري للحد من الحوادث.

وقال وزير النقل، خلال جولته التي شملت عدداً من مشروعات ومحطات السكك الحديدية بالشرقية، إنه منذ توليه حقيبة وزارة النقل، تعهد أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأمام الشعب المصري، بأن يتم تطوير منظومة السكة الحديد بأبنائها، وأن تكون هيئة السكك الحديدية واحدة من أنجح الهيئات.

بدأت جولة وزير النقل بتفقد برج شبلنجة للإشارات، والذي تم دخوله الخدمة في فبراير الماضي، والذي يغطي مسافة تمتد 10 كيلومترات، ويتحكم في عدد 26 سيمافور ضوئي، وعدد 2 مزلقان تعمل أوتوماتيكياً، وعدد 18 موتور تحويلة.

وشاهد الوزير عمل البرج بالنظام الإلكتروني الحديث، حيث يعتبر هذا البرج هو البرج الثاني الذي تم إدخاله الخدمة، بعد برج أبو حماد، الذي دخل الخدمة في ديسمبر 2020.

وتوجه الوزير إلى محطة سكة حديد منيا القمح، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تحديث نظام الإشارات، وكان في استقباله الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية.

وإستمع الوزير والمحافظ إلى شرح تفصيلي عن معدلات أداء ونسب تنفيذ مشروع تحديث نظام الإشارات، وتمت الإشارة إلى أنه تم الاإنتهاء من توريد مهمات نظم الطاقة والاتصالات و80 % من مهمات نظام الإشارات لجميع محطات المشروع، كما وصلت نسبة الإنجاز في أعمال المباني المدنية 72%، وتم البدء في أعمال التركيبات الخارجية بالتوازي مع أعمال تجديد السكة في منيا القمح والشبانات.

وأصدر الوزير توجيهات بزيادة أطقم المهندسين والفنيين والعمال في مواقع العمل على مدار الساعة، لسرعة إنجاز كافة مشروعات الإشارات، وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية للحكومة، ممثلة في وزارة النقل، لافتاً إلى ضرورة إعلام المواطن بشكل مستمر بالتأخيرات الناتجة عن مشروعات الإشارات، التي يجري مسابقة الزمن للانتهاء منها.

وبعدها توجه وزير النقل ومحافظ الشرقية لتفقد محطة الزقازيق، وحرصا على التوجه إلى منافذ تقديم التذاكر، للاطمئنان على مستوى الخدمة، والتعرف على آلية حصول المواطن على التذكرة اللازمة لاستخدام القطار.

وسأل الوزير موظف شباك التذاكر عن إمكانية استرجاع التذكرة المحجوزة سابقاً فأجاب بالرفض، ليصدر الوزير تعليمات بقبول التذكرة تجنباً لبيعها في السوق السوداء وابتزاز المواطنين، وأكد على حسن معاملة الراكب وتقديم كافة التسهيلات له.

كما تفقد الوزير تنظيم الوضعية الخاصة بالأكشاك المنتشرة بالمحطة كما تفقدالقطار رقم 23 القادم من طنطا الى الزقازيق وتفقد الأرصفة واطمئن على نظافتها ووجه بالمحافظة المستمرة على نظافة كافة الأرصفة في كافة المحطات والقطارات واستمرار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

والتقى الوزير بعدد من الركاب ودار حوار معهم وأكد على التزام السكة الحديد بالتخفيضات المخصصة لكبار السن وتقديم كافة التسهيلات لهم ثم توجه لموقع تخزين القطارات(حوش بلوك 4) حيث وجه بالتركيب الفوري لكاميرات المراقبة في الموقع.

تفقد الوزير ورشة الزقازيق المتخصصة في أعمال الصيانة الدورية بأنواعها المختلفة وتحهيز الجرارات والعربات وعمل العمرات للعربات المطورة حيث تفقد الوزير أقسام الورشة المختلفة. وطالب الوزير بالاهتمام بصيانة ونظافة المعدات والانضباط والالتزام بمواعيد العمل وزيادة إنتاجية الورشة وعدم خروج اي قطار الا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له. مؤكد انه لامكان لأي مقصر او مهمل في عمله.

وعقد وزير النقل لقاءً موسعاً مع عدد كبير من السائقين وعمال الابراج والمزلقانات ومشرفي وكمسارية القطارات طوائف التشغيل المختلفة حيث أكد الوزير على أهمية ان يؤدي كل فرد واجباته خاصة وان العنصر البشري من اهم عوامل نجاح المنظومة.

وأشار إلى خطة التطوير الشاملة للسكة الحديد والتي يتم تنفيذها والتي تشمل الى جانب ذلك تطوير الاسطول الحالي من العربات توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي وصل منها حتى الآن 301عربة وتوريد عدد 6 قطارات جديدة تم التعاقد عليها مع شركة تالجو الإسبانية العالمية ومن المنتظر وصول اول قطار في يوليو القادم وكذلك التعاقد على 260 جرار جديد وصل منهم حتى الآن 110جرار وكذلك تطوير الورش والمحطات والمزلقانات والبنية التحتية.

وأشار إلى أنه جار ومخطط تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول 1800 كم بتكلفة 46.8 مليار جنيه.

وفي نهاية الجولة التقى الوزير محافظ الشرقية حيث تم استعراض إجمالي الطرق التي يتم رفع كفاءتها حالياً ، كما بحث المحافظ مع وزير النقل إمكانية إدخال عدد من الطرق المتهالكة والأخرى المطلوب رفع كفاءتها بالشرقية ضمن المشروع القومي لرصف الطرق المحليه.

وأكد وزير النقل والمواصلات انه سيقوم بفحص ملف المزلقانات المغلقة في مركز ههيا ودراسة إمكانيه توسعة نفق المشاه الجاري العمل به حاليا ليستوعب حركتي المارة والسيارات أو عمل كوبري أعلى احد المزلقانات المغلقة ، مضيفا أن مزلقانات السكك الحديدية أصبحت معابر غير آمنة وليس من المنطقي أن نعرض حياة المواطنين للخطر خاصة وأن الفكر العالمي حاليا لا يوجد به مزلقانات تسمح بعبور المشاة عليها.

 

البنك الأهلي
الشرقية وزير النقل كامل الوزير الرئيس السيسي
tech tech tech tech
CIB
CIB