موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

طاقة عربية تعلن تأسيس مشروع جديد لتحلية مياه البحر في مصر

هيكل خلال افتتاح الرئيس السيسي لمشروع التكسير الهيدروجيني
هيكل خلال افتتاح الرئيس السيسي لمشروع التكسير الهيدروجيني

أعلنت مجموعة «طاقة عربية» التابعة لمجموعة القلعة، إطلاق شركة طاقة للمياه ضمن مبادرة للدخول في مجال معالجة وتحلية المياه.

يأتي ذلك بعد أسابيع من افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع التكسير الهيدروجيني بمسطرد، والذي أسسته شركة القلعة، بتكلفة استثمارية 4.3 مليار دولار، بالشراكة مع الهيئة المصرية العامة للبترول، ومجموعة من أبرز المؤسسات المحلية والخليجية والدولية، فضلا عن كبرى وكالات ائتمان الصادرات ومؤسسات التمويل التنموية على الساحة الدولية، ويقوم مشروع المصرية للتكرير بدور مهم في تعزيز الأداء البيئي وترشيد استهلاك الموارد عبر إنتاج مشتقات بترولية ذات مواصفات عالمية.

وأعلن أحمد هيكل – مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة: «قررت مجموعة طاقة عربية تأسيس وتشغيل شركة طاقة للمياه، مساندة لاستراتيجية الدولة والحكومة المصرية في إيجاد حلول للتغلب على ندرة المياه والتوسع في نظم الري الحديثة وإنشاء محطات تحلية للمياه».

وقالت باكينام كفافي - العضو المنتدب التنفيذي لمجموعة طاقة عربية، إن المجموعة تقوم بالاستثمار في منطقتي الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، حيث تقوم باستثمار وتشغيل البنية التحتية للطاقة، بما في ذلك نقل وتوزيع الغاز.

وتقوم المجموعة أيضا بإنشاء وإدارة محطات لتموين السيارات بالغاز المضغوط، بالإضافة إلى مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز. تقوم الشركة أيضا بتوليد وتوزيع الكهرباء التقليدية والمتجددة، فضلا عن تسويق المنتجات البترولية.

وأضافت كفافي، في بيان: «يتم خدمة أكثر من 1.4 مليون عميل في مصر من خلال توزيع أكثر من 6.5 مليار متر مكعب من الغاز، وأكثر من ألف ميجاوات من الكهرباء، و60 محطة وقود. كما تمتلك الشركة محطة للطاقة الشمسية ببنبان بقدرة 65 ميجاوات. هذا وقد أدى هذا التكامل بين منصات طاقة عربية إلى أن تصبح شركة متكاملة لتقديم الخدمات وتوفير الطاقة».

البنك الأهلي
مجمع التكسير الهيدروجيني القلعة أحمد هيكل السيسي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB