موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 03:31 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بطل لكل موقع.. العناني يكشف سر عدم نقل المومياوات الملكية للمتحف الكبير

الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

وجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعمه غير المسبوق لملف السياحة والآثار، وذلك من خلال المتابعة الشخصية لمشروعات الآثار والمتاحف بالإضافة إلى الدعم المالي الضخم، وبخاصة أن معظم هذه المشروعات توقفت عام 2011، كما تبنى فكرة موكب نقل المومياوات عندما عرضت عليه الفكرة، إذ وجه بأن يخرج الحدث بشكل لائق وأن يجري تطوير كل نقاط السير الخاصة بالموكب.

وأضاف «العناني» في كلمته بحفل موكب نقل المومياوات الملكية في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: «الأهم في رأيي هو تشريفكم للحدث الحضاري التوعوي السياحي الفريد من نوعه لم يحدث مثله من قبل ولن يتكرر، ويؤكد أن الدولة المصرية تضع حضارتنا وآثارنا على رأس أولوياتنا وتفخر بأجدادنا الذين سجلوا التاريخ».

وتابع: «في الأيام الماضية لا صوت يعلو فوق صوت المومياوات الملكية، هو حديث الشارع في مصر والعالم وأكبر دليل هو وجود 400 كاميرا من مصر وكل دول العالم، وهذا الحدث سيروج لمصر في العالم وسيزيد الوعي السياحي والأثري عن أبنائنا».

وأكد أن هناك أكثر من بطل لحدث اليوم، أولهم المومياوات الملكية الـ22 بقيادة الملك سقنن رع، الذي بدأ الحرب على الهكسوس، وسيجري عرض المومياوات بطريقة لائقة وعلمية وفيها إجلال واحترام لهم.

وحول سر عدم نقل المومياوات إلى المتحف الكبير بدلاً من متحف الحضارة، أوضح «العناني»: «عندما فكرت القيادات في الثقافة سابقا، فكرت في متحف كبير عند الهرم يكون بطله توت عنخ آمون، ومتحف للحضارة المصرية بطله المومياوات الملكية».

ووجه الشكر للجهات الوطنية على العمل بالمشروع ليخرج بهذه الروعة، ولفت إلى أن متحف التحرير من أبطال هذا اليوم، إذ جرى افتتاحه في عام 1902: «مش هيموت وهيرجع أحسن من الأول، لكن البطل الأول هو القاهرة».

وشدد على أن موكب المومياوات الملكية أسهم في تجميل القاهرة، إذ جرى تطوير ميدان التحرير وسور مجرى العيون ومنطقة عين الصيرة تحت إشراف شخصي ويومي من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

البنك الأهلي
وزير السياحة والآثار المومياوات نقل المومياوات
tech tech tech tech
CIB
CIB