موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

سي إن إن: موكب المومياوات الملكية عرض غير مسبوق في شوارع القاهرة

موكب المومياوات الملكية المصرية قبيل انطلاقه في شوراع القاهرة
موكب المومياوات الملكية المصرية قبيل انطلاقه في شوراع القاهرة

قالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، إن شوارع القاهرة تشهد موكبًا غير مسبوق في احتفال لنقل 22 مومياء لملكوك مصر القديمة، بما في ذلك 18 ملكًا وأربع ملكات، من موقعهم الحالي في المتحف المصري في ميدان التحرير، إلى موقعهم الجديد في المتحف القومي للحضارة المصرية، الكائن في أول عاصمة إسلامية في مصر، الفسطاط.

وتحضر المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، مع وفد والأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي، هذا الحدث التاريخي.

وجرى اكتشاف المومياوات الـ22 المشاركة في العرض في مخبأين. واكتُشفت للمرة الأولى في عام 1881 في دير البحري بالضفة الغربية للأقصر في المقبرة رقم TT320.

والملوك الـ18 هم: سقنن رع، أحمس الأول، أمنحتب الأول، تحتمس الأول والثاني والرابع، سيتي الأول والثاني، رمسيس الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والتاسع، أمنحتب الثاني والثالث، ومرنبتاح. والملكات الأربع هن: أحمس نفرتاري، الملكة تي، ميريت آمون، وحتشبسوت.

وستجري تحية العرض بـ21 طلقة تنضم إليها فرقة عسكرية. وسيجري نقل المومياوات عبر عربة مزينة بشكل خاص مع كتابة أسمائها بالهيروغليفية المصرية القديمة وكذلك باللغة العربية.

وسيمر طريق الموكب بين المتحف المصري بالقرب من ميدان التحرير والمتحف القومي للحضارة المصرية بحي الفسطاط.

ومن المقرر أن تقدم قنوات عدة تغطية مباشرة للموكب، لا سيما القنوات المصرية. كما يمكن مشاهدة الفعاليات عبر قناة وزارة السياحة والآثار الرسمية في يوتيوب، التي وضعت الشبكة الأمريكية الرابط الخاص بها في تغطيتها.

وكانت وسائل إعلام ومحطات وصحف عالمية قد أبرزت هذا الحدث الذي تنظمه مصر، مشيرة أيضا إلى أنه حدث غير مسبوق، ويعد تخليدا حضاريا وعلميا لم يسبق له مثيل للمومياوات الملكية المصرية.

البنك الأهلي
موكب المومياوات الملكية موكب ملوك الفراعنة القاهرة المتحف المصري متحف الحضارة ملوك مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB