موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إثيوبيا تعليقا على مفاوضات سد النهضة: جفاف نهر النيل مسؤولية البلدان الثلاثة

سد النهضة
سد النهضة

أعلنت وزارة الري والمياه والطاقة الإثيوبية أن مفاوضات اليوم الخامس حول سد النهضة، أمس الاثنين، ركزت بشكل أساسي على قواعد إدارة الجفاف في أثناء ملء وتشغيل السد.

وأشارت في بيان نشر على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإثيوبية عبر فيس بوك، إلى أن الوفد الإثيوبي شدد على ضرورة اتباع نهج يضمن المسئولية المشتركة للبلدان الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) في حدوث الجفاف، مع الحفاظ على التشغيل الأمثل للسد.

اقرأ أيضًا:

بلاغ رسمي.. هل ساعدت الإخوان إثيوبيا في بناء سد النهضة؟

سد النهضة وأوجه العوار.. نظرة تشاؤمية تجاه أي تقدم في المفاوضات

وأضافت، وفق البيان، أن السودان لخص في بداية الاجتماع القضايا التي تم التوصل إلى تقارب بشأنها، بما في ذلك قواعد ملء المرحلة الأولى، وحجم التدفق البيئي، والمبادئ التوجيهية لملء المرحلة الأولى، وقواعد إدارة الجفاف، وقواعد سلامة السدود، ودراسات التقييم، ودخول الإرشادات والقواعد حيز التنفيذ.

وأشارت إلى أن الفرق القانونية ستعقد اجتماعا اليوم الثلاثاء لمعالجة القضايا القانونية، وسيتبع ذلك اجتماع ثلاثي بين الوزراء برئاسة إثيوبيا.

اقرأ أيضًا:

متحدث وزارة الري: إثيوبيا تتعامل مع نهر النيل على أنه ملكها

وزارة الري: مفاوضات سد النهضة متعثرة بسبب التعنت الإثيوبي

وكان وزير الري والموارد المائية السودانية، ياسر عباس، قد أكد أمس، أن هناك تقدما كبيرا في الملفات الفنية المتعلقة بأمان السد، والملء الأول، والتشغيل طويل الأمد، وتبادل البيانات، والدراسات البيئية، واللجنة الفنية للتعاون، خلال الجولة الحالية من المفاوضات.

اقرأ أيضًا:

شكري: خيارات سياسية جديدة حال هروب إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة

البنك الأهلي
وزارة الري سد النهضة وزارة الخارجية مصر السودان إثيوبيا
tech tech tech tech
CIB
CIB