موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أسامة هيكل: نضع في اعتبارنا صحة المواطنين بالمقام الأول

أسامة هيكل أثناء المؤتمر الصحفي
أسامة هيكل أثناء المؤتمر الصحفي

عقد أسامة هيكل ، وزير الدولة للإعلام، مؤتمرا صحفيا للدكتور أشرف صبحى ، وزير الشباب والرياضة ، مساء اليوم، تضمن الإعلان عن بدء النشاط الرياضى المصرى.

وتحدث أسامة هيكل فى بداية المؤتمر عن كيفية التعامل مع بدء الأنشطة الرياضية وخطة التدابير لفتح الأندية ومراكز الشباب، والإجراءات التي سيتم اتباعها خلال الفترة المقبلة للحفاظ على سلامة المواطنين مع عودة النشاط الرياضى .

وقال هيكل: إن الإعلان عن بدء النشاط الرياضى فى ظل تطور الأزمة التى تعيشها مصر والعالم كله بسبب كورونا أمر قابل للمرونة طبقا للظروف الصحية، مشيرا إلى أن لجنة المجموعة الوزارية برئاسة رئيس الوزراء تابعت الخطة التى عرضها الوزير أشرف صبحى لتحقيق هدفين، الأول الحفاظ على صحة المواطنين، والثاني سير الأنشطة الرياضية دون المساس بالصحة، فالخطة مرتبطة ارتباطا وثيقا بتطور الوضع الصحى للبلاد، ومن الوارد مع أى تطور أن نضطر للتوقف ثم الفتح مرة ثانية.

وأكد أن الدولة تضع فى اعتبارها صحة المواطنين فى المقام الأول، وأن الخطة الموضوعة بوزارة الرياضة تعد خطة علمية وضعت فى اعتبارها كل الأولويات وأهمها صحة المواطنين، وناشد هيكل المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية باهتمام حتى لا يكون هناك اضطرار للتأكيد أو الغلق مرة ثانية.

ومن جانبه، قال أشرف صبحى ، وزير الرياضة، إنه تم تشكيل لجنة طبية بوزارة الشباب والرياضة لمتابعة الأمر بدقة، مضيفا «تابعنا الدول التى فتحت أنشطتها الرياضية وتعرفنا كيف ومتى والتأهيل لذلك حتى ولو كان كل دولة ظروفها».

وأضاف، أن الرياضة ليست كرة قدم فقط، ولكن هناك رياضات واتحادات بالجنة الأوليمبية، وتم تصنيف كل الرياضات للعمل بشكل آمن، موضحا «قمنا بدراسات لبدء تجهيز الأندية ومراكز الشباب وعمل كود أو دليل استرشادي بتوصيف نوع كل نشاط للالتزام بالإجراءات الاحترازية لأننا لابد أن نعود مع مراعاة النواحى الصحية».

وأكد أن الأمر به مرونة وتعديلات لأن الأولوية هى الصحة، مشيرا إلى أن مجالس الإدارات فى الأندية والمراكز وكل القطاعات الرياضية ستتولى المتابعة، وقد بدأنا الآن بفتح الاشتراكات وسيكون كل مجلس إدارة مسئول عن منشآته، حيث تم الفتح من ١٥ الى ٣٠ يونيو للسماح بالتجهيز ودخول العمالة وتعقيم النادى والمنشآت الرياضية وتجهيز مكان للعزل ومسئول طبى ورفع الوعى لكل المؤسسات العاملين وتحصيل الاشتراكات وتدريب العاملين على الإجراءت الاحترازية.

وخلال فترة الفتح الأولى تستعد الأندية لاستقبال الأنشطة وتجهيز وتعقيم الصالات والمطاعم والأجهزة، لافتا إلى أن كل الاتحادات الرياضية تقوم بتشكيل لجنة طبية لمتابعة الإجراءات الاحترازية ويقوم كل ناد بتخصيص طاقم طبى للمتابعة والفحص المتكرر لكل الفرق.

وقال وزير الرياضة خلال المؤتمر الصحفى، إن البدء فى الفتح وعودة النشاط الرياضى سيكون بالرياضات غير التلامسية والرياضات فى الملاعب المفتوحة، وبعد ٣٠ يونيو نبدأ فى الأول من يوليو حتى ٣١ يوليو بالرياضات غير التلامسية، ويمكن البدء والمنافسة خلال هذا الشهر مثل تنس ورماية وجولف وغيرها من الألعاب التى تدخل تحت هذا التصنيف؛ حيث يكون التدريب فقط وليس المنافسة فى الألعاب التلامسية فى شهر أغسطس وستكون المنافسة طبقا للاشتراطات الموضوعة.

البنك الأهلي
أسامة هيكل الإعلام أشرف صبحي العناني فيروس كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB