موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

5 مخاطر صحية تصيب السيدات المدخنات.. تعرفي عليها 

سيدة تدخن السجائر - أرشيفية
سيدة تدخن السجائر - أرشيفية

ارتفعت أعداد النساء اللاتي يقبلن على التدخين، وذلك بالرغم من معرفتهم بمخاطر وأضرار التدخين المتعارف عليه ، إلا ان التدخين يتسبب في أضرار جسدية اكبر بالنسبة للسيدات؛ حيث ان أغلب المخاطر الصحية قد لا تخطر ببالهم.

وحسب ما نشره موقع verywellmind، فإن أبرز المشاكل الصحية التي تصيب النساء بسبب التدخين،كالتالي:-

1- سرطان عنق الرحم :
كشفت دراسة علمية أن التدخين قد يؤدي إلى تطور سرطان عنق الرحم، و أن خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم أكبر بنسبة 80 في المائة لدى المدخنات .

2- سرطان الثدي :
كشفت دراسات علمية أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي القاتل يرتفع بنسبة تصل إلى 75 في المائة للنساء اللائي يدخن علبتين أو أكثر في اليوم من السجائر.

3- هشاشة العظام :
التدخين يسبب زيادة كبيرة في خطر فقدان العظام وهشاشة العظام، والنساء اللاتي يدخن ، علبة سجائر واحدة في اليوم ، غالبًا ما يتعرضن لفقدان كثافة العظام بما يعادل خمسة إلى 10 بالمائة أكثر من غير المدخنين عند وصولهن إلى سن اليأس.

4- انقطاع الطمث المبكر :
البدء في التدخين في سن المراهقة يزيد من خطر تعرض المرأة لانقطاع الطمث المبكر ثلاث مرات، و غالبًا ما تلاحظ المدخنات أعراض انقطاع الطمث قبل سنتين إلى ثلاث سنوات من غير المدخنين.

5- مشاكل في الدورة الشهرية :
النساء اللاتي يدخن يعانين من مشاكل الدورة الشهرية، مثل: النزيف غير الطبيعي وانقطاع الطمث والإفرازات المهبلية والالتهابات، وهي شكوى شائعة بين النساء اللائي يدخن.

البنك الأهلي
شهر رمضان السيدات المدخنات تدخين السيدات
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB