موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 03:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

مشاهدة التليفزيون و أذان المغرب.. أحكام يجب أن تعرفها في شهر رمضان

فانوس رمضان - أرشيفية
فانوس رمضان - أرشيفية

أكد الشيخ علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي بدار الإفتاء: إنه من الأفضل أن يبدأ المُسلم صيامه قبل أذان الفجر ببضع دقائق، ولا يستمر بتناول الطعام والشراب إلى أن يؤذن لصلاة الفجر، مشيرًا إلى أن الإكثار من شرب الماء لا يمنع العطش.

وأكد «فخر» خلال استضافته بأحد البرامج الفضائية، أن كثرة شرب الماء في السحور لا يمنع العطش أثناء الصيام، ولكن تلاوة القرآن وأن يُشغل المُسلم نفسه بالتسبيح والتهليل والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم-، وقول «لا إله إلا الله» بكثرة، فهذه هي الأمور التي تُعالج العطش في نهار رمضان، وتمنع العطش أثناء الصيام.

حكم مشاهدة التليفزيون اثناء الصيام

قال الدكتور مبروك عطية، رئيس قسم اللغويات بجامعة الأزهر، إنه إذا كانت مشاهدة "التليفزيون" خلال شهر رمضان لمتابعة الأخبار وما يحدث في العالم، أو كان العمل الدرامي هادفا ولا فحش فيه ويصوب أسلوبا خاطئا فلا بأس من مشاهدته.

وأضاف «عطية» خلال استضافته باحد البرامج على فضائية mbc ، أنه إذا كان العمل الدرامي يحتوي على عري ولغو وفحش فلا يجوز مشاهدة "التليفزيون" سواء في شهر رمضان أو غيره.

هل الإفطار في رمضان يكون بمدفع الإفطار أم بالأذان؟

سؤال ورد على صفحة دار الإفتاء المصرية، وذلك عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجابت دار الإفتاء، قائلة: أن أذان المغرب علامة وُضعت للدلالة على غروب الشمس، والفطر للصائم يكون بغروب الشمس، فإذا غربت الشمس فقد أفطر الصائم، فلا يجوز الفطر قبل غروب الشمس حتى ولو أذن المؤذن خطأً للمغرب أو أطلق مدفع الإفطار خطأً قبل غروب الشمس.

وإستشهدت بقول الله تعالى: {ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِ} [البقرة: 187] فالعبرة بغروب الشمس لا بالأذان ولا بمدفع الإفطار، فعن عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ» أخرجه البخاري في صحيحه.

الإفطار فى رمضان يكون بمدفع الإفطار أم بالأذان

من جانبه قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء ، إن الليل عند العرب يبدأ بالمغرب والأذان أو مدفع الإفطار كلا منهما علامة على غروب الشمس.

وأضاف "ممدوح" خلال البث المياشر عبر صفحة دار الإفتاء ، فى إجابته على سؤال « هل يكون الإفطار فى رمضان بسماع أذان المغرب ام بسماع مدفع الإفطار؟»، أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال «إِذَا أقْبَلَ اللَّيْلُ منْ هَا هُنَا، وأدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبتِ الشَّمْسُ، فَقَدْ أفْطر الصَّائم»، وهذا هو معنى قوله تعالى {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} فالعبرة فى هذه المسألة هى غروب الشمس ، والأذان أو المدفع هما علامتان على غروب الشمس فإذا علم الصائم أن الغروب قد حل فإنه يفطر فى هذا التوقيت سواء سمع الأذان أو المدفع أو لم يسمع شيئا منهما.

البنك الأهلي
شهر رمضان أحكام شهر رمضان مشاهدة التلفزيون رمضان

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB