موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 06:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

إيران تعتذر: ظننا أن الطائرة صاروخ كروز

الطائرة الأوكرانية
الطائرة الأوكرانية

أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، أن إيران تتحمل المسئولية الكاملة عن حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية ، ويقدّم اعتذاره.

وأضاف قائد القوات الجو فضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، في مؤتمر صحفي، أن إيران كانت بحالة تأهب بعد تهديد أميركا بضرب 52 هدفًا، موضحًا أن النظام الصاروخي أخطأ بتحديد هوية الطائرة الأوكرانية.

وتابع زادة: "أبلغنا السلطات الأربعاء بهجوم غير مقصود ضد الطائرة، وظننا أن الطائرة هي صاروخ كروز"، مضيفًا: "سننفذ أي قرار اتخذه المسئولون".

وتحطمت طائرة الركاب الأوكرانية من طراز "بوينج 800-737"، فجر يوم الأربعاء الماضي، خلال رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف، عقب إقلاعها بدقائق، مما أسفر عن وفاة 176 شخصًا.

ووجّه المرشد الأعلى علي خامنئي، اليوم السبت، باتخاذ الإجراءات اللازمة إثر ثبوت الخطأ البشري للدفاع الجوي الإيراني، الذي أسفر عن إسقاط الطائرة الأوكرانية، ومقتل جميع ركابها وطاقمها، صباح يوم الأربعاء الماضي.

وذكرت وكالة أنباء "فارس": "إنه بعد سقوط طائرة الركاب الاوكرانية، بدأ المسئولون على الفور بالتحقيقات اللازمة لمعرفة أسباب الحادث، وبعد أن ثبت لكبار القادة العسكريين حدوث خطأ بشري بعد أقل من 48 ساعة من الحادث".

البنك الأهلي
الطائرة الأوكرانية الحرس الثوري إيران القوات الجو فضائية
tech tech tech tech
CIB
CIB