موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تفاصيل اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية

حسن روحاني رئيس إيران
حسن روحاني رئيس إيران

عرضت فضائية "يورو نيوز" مقطع فيديو عن تفاصيل اعتراف إيران بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية عن غير قصد بسبب "خطأ بشري".

وقد أقرّت قيادة القوّات المسلّحة الإيرانيّة اليوم، السبت، في بيان بأنّ "خطأ بشريًّا" تسبّب بكارثة طائرة البوينج 737 الأوكرانيّة.

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة، أنّ البوينج الأوكرانيّة اعتُبِرت "طائرة معادية" و"أُصيبت" في وقتٍ كانت تهديدات العدوّ عند أعلى مستوى.

وقدّم وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف "اعتذارات" بلاده عن كارثة طائرة البوينج الأوكرانيّة، بعد اعتراف القوّات المسلّحة الإيرانيّة بأنّ الطائرة أُسقِطت خطأ.

وقد كشف ظريف أن سقوط الطائرة كان بسبب "خطأ بشريّ في فترة الأزمة التي تسببت بها نزعة المغامرة الأمريكية أدّيا إلى الكارثة"، معبّرًا عن "أسفه العميق واعتذاراته وتعازيه لشعبنا وعائلات الضحايا والأمم الأخرى التي تضرّرت" بالمأساة.

وأكدت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية أن "المسئول" عن إسقاط طائرة البونيج الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء في طهران، ما أسفر عن سقوط 176 قتيلا، سيحال "فورا" على القضاء العسكري.

نتيجة بحث الصور عن الطائرة الأوكرانية

وقالت هيئة أركان الجيش في بيان: "نؤكد لكم أنه بمواصلة إصلاحات أساسية في الإجراءات العملانية على مستوى القوات المسلحة، سنجعل تكرار مثل هذه الأخطاء مستحيلا".

وكان الرئيس الإيرانى حسن روحانى، أعلن فى بيان له اليوم السبت أن الخطأ البشرى والإطلاق الخاطيء لدفاعات الحرس الثورى الإيرانى، قد أسفر عن سقوط الطائرة الأوكرانية، مؤكدا أن إيران ستواصل التحقيق فى الحادث وستحاسب المسئولين عنه، ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن روحانى قوله، "بمنتهى الحزن والأسف اطلعت قبل ساعات على نتيجة فريق التحقيقات للأركان العامة للقوات المسلحة المتعلقة بحادثة سقوط طائرة نقل الركاب الأوكرانية.

نتيجة بحث الصور عن حسن روحاني

وأضاف، "أنه وفى أجواء التهديد والترهيب من قبل النظام الأمريكى المعتدى ضد الشعب الإيرانى، وبهدف الدفاع أمام الهجمات المحتملة للجيش الأمريكى بعد مقتل الجنرال قاسم سليمانى قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى، كانت القوات المسلحة فى حالة الإنذار القصوى، وللأسف أن خطأ بشريا وإطلاقا خاطئا، قد أسفر عن كارثة كبرى راح ضحيتها العشرات من الأفراد الأبرياء".

وتابع الرئيس الإيرانى حسن روحانى، "أن إيران آسفة جدا لهذا الخطأ، وأننى أعرب نيابة عن إيران عن المواساة العميقة لأسر ضحايا هذه الكارثة الأليمة، وأوعز إلى جميع الأجهزة المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعويض والتعاطف والمواساة لهم".

نتيجة بحث الصور عن الطائرة الأوكرانية
وفى وقت سابق الیوم، أعلنت هيئة الأركان الإيرانية، إصابة الطائرة الأوكرانية المنكوبة التى سقطت بالقرب من مطار الإمام خمينى بطهران، عن طريق الخطأ، نتيجة اقترابها من أحد المراكز الحساسة للحرس الثورى.

نتيجة بحث الصور عن الطائرة الأوكرانية

وأوضح بيان، أن الطائرة دخلت بطريقة خاطئة فى دائرة "هدف معاد" بعد أن اقتربت من "مركز عسكرى حساس" تابع للحرس الثورى، منوها بأن الجيش كان فى تلك اللحظات فى "أعلى مستويات التأهب" وسط التوترات المتصاعدة الأخيرة مع الولايات المتحدة.

البنك الأهلي
إيران الطائرة الأوكرانية أمريكا محمد جواد ظريف
tech tech tech tech
CIB
CIB