موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 02:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إيران: نصريحات أمريكا عن الطائرة الأوكرانية سياسية

على عابد
على عابد

أكد رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية ، علي عابد زادة، أن التصريحات الدولية والأمريكية والتي أثيرت حول أسباب سقوط الطائرة الأوكرانية ، سياسية وليست فنية، مطالًا من الدعي ضرب الطائرة بصروخ ينشر الوثائق التخصصية،التي يمتلكها.

وأضاف "زادة" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الجمعة، أن حطام الطائرة انتشر في منطقة ضيقة، مما يؤكد عدم انفجارها بصاروخ".

وفيما يخص الصندوق الأسود، أكد رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية، أن فك شفرات الصندوق ربما تستغرق نحو شهرين، أما عن ظهور النتائج النهائية للتحقيقات ربما تستغرق نحو عامين.

وعن الخسائر المادية، قال "زاردة"، إن الشركة المشغلة للطائرة الأوكرانية هي التي ستتحمل الخسائر، قائلًا:" أوكرانيا ضمنت الطائرة وعلى عاتقها يقع دفع الخسائر".

وفي وقت سابق، قالت هيئة الطيران المدني الإيرانية إن التقرير الأولي في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية يُظهر أن الطائرة واجهت مشكلة فنية قبل التحطم، وأنها اختفت عن شاشات الرادارات عندما وصلت إلى ارتفاع 2400 متر.

وأضاف التقرير أن قائد الطائرة لم يجر اتصالا لاسلكيا يبلغ فيه بحدوث موقف غير معتاد، وأن الطائرة التي كانت تتجه في البداية غربًا للخروج من منطقة المطار استدارت إلى اليمين بعدما واجهت مشكلة للعودة إلى المطار قبل سقوطها.

وبحسب التقرير، اشتعلت النيران بالطائرة قبل سقوطها بقليل، وذكر شهود على الأرض أنهم رأوا الطائرة وهي تحلق على ارتفاع عال والنيران تشتعل فيها.

وذكرت الهيئة أن جهازي التسجيل لحقت بهما أضرار، وأن المحققين الإيرانيين أرسلوا المعلومات الأولية عن الحادث إلى أوكرانيا والولايات المتحدة والسويد وكندا.

البنك الأهلي
إيران الطائرة الأوكرانية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB