موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 10:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ترامب لـ العراقيين: حانت فرصتكم للتخلص من إيران

ترامب
ترامب

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى الشعب العراقي ، قائلًا: "هذه فرصتكم للحصول على الحرية والتخلص من إيران "، حسبما نقلت فضائية سكاي نيوز العربية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فى نبأ عاجل، منذ قليل، أكد أن الميليشيات المدعومة من إيران تهدد سفارتنا في بغداد .

فيما علق ترامب، فى وقت سابق اليوم الثلاثاء، على أن الهجوم الذين شنه متظاهرو الحشد الشعبي على السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد، محملا إيران مسئولية الهجوم على السفارة.
نشر ترامب تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال خلالها: "قتلت إيران مقاول أمريكي وأصابت الكثيرون، وردينا بالقوة، وسوف نفعل ذلك دائمًا، والآن تقوم إيران بتنظيم هجوم إرهابي على السفارة الأمريكية في العراق، وهي تتحمل المسئولية الكاملة، بالإضافة إلى ذلك، نتوقع أن يستخدم العراق قواته لحماية السفارة، وأبلغنا بذلك".

وقصفت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الأحد، 5 مواقع تابعة لميليشيا «الحشد الشعبي» الموالي لإيران في العراق، ما أسفر عن مقتل 25 شخصًا وإصابة آخرين.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إنَّ الضربات ترسل رسالة مفادها أن بلاده لن تتسامح مع تصرفات إيران التي تعرّض حياة الأمريكيين للخطر، فيما أدانت إيران الهجمات بشدة معتبرة أنها دليل بارز على الإرهاب.

 

ودعت وزارة الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة الأمريكية إلى احترام سيادة واستقلال العراق ووحدته والتوقف عن التدخل في شؤونه الداخلية.

 

وأقيمت، صباح اليوم الثلاثاء، مراسم شعبية وسط ‏العاصمة بغداد، لتشييع قتلى الحشد الشعبي الذين ‏سقطوا نتيجة القصف الأمريكي في محافظة الأنبار، مساء ‏الأحد.

 

واقتحم المشيعون المنطقة الخضراء وتوجهوا إلى مبنى السفارة وهم رافعين الأعلام العراقية وأعلام الحشد الشعبي، احتجاجاً على القصف الأمريكي.

البنك الأهلي
ترامب إيران الشعب العراقي بغداد
tech tech tech tech
CIB
CIB