موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 09:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

في اليوم العالمي للتغذية.. الأكل الصحي يحارب الاكتئاب

الأكل الصحي
الأكل الصحي

يعزف الكثير من الشباب عن اتباع أنظمة غذائية صحية، مستندين لارتفاع أسعار المأكولات الصحية، مقارنة بالطعام السريع، غير أن دراسات أثبتت أن الغذاء الصحي غير مكلف، كما يمكن تحضيره بالمنزل دون جهد يذكر، هذا بخلاف الفائدة الكبرى المرجوة منه بداية من التمتع بشكل وصحة أفضل، حتى أنه يقي من الاكتئاب.

وقد أوضحت دراسة بجامعة ماكواري الاسترالية أن الالتزام بنظام غذائي صحي لمدة ثلاثة أسابيع يؤدي لتحسن أعراض الاكتئاب، لدى البالغين في سن الدراسة الجامعية، حيث أن التقليل من تناول الطعام المطهو، وزيادة استهلاك الفاكهة والخضار والأسماك أدى إلى تحسن في أعراض الاكتئاب.

أكما أجريت عام 2018 من قبل مركز الغذاء والمزاج بجامعة "ديكين"، فُحص 67 شخصًا للحصول على فكرة أفضل عن العلاقة بين ما نتناوله وصحتنا العقلية، وبلغ عمر متوسط المشاركين في الدراسة 19 عامًا، وطُلب من المشاركين في الدراسة تقليص الكربوهيدرات المكرّرة، والسكر، واللحوم الدهنية أو المصنعة، والمشروبات الغازية، كما أن الأغذية عالية التجهيز أظهرت زيادة في الالتهاب وهو عامل خطر للاكتئاب.

وخلال الأسابيع الثلاثة من الدراسة، طُلب من المراهقين تناول الأطعمة التالية يوميًا: 5 حصص من الخضار، بين 2 و3 حصص فاكهة، 3 حصص من الحبوب، 3 حصص من البروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهن، أو الدواجن، أو البيض، أو السمك (حتى ثلاث مرات في الأسبوع)، 3 حصص من الألبان غير المحلاة، 3 ملاعق كبيرة من المكسرات والبذور، ملعقتان من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من الكركم والقرفة.

وأظهرت الأبحاث السابقة وجود ارتباط بين الأطعمة عالية المعالجة وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، بينما تم ربط اتباع نظام غذائي صحي مثل حمية البحر المتوسط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب.

البنك الأهلي
الأكل الصحي الاكتئاب اليوم العالمي للتغذية
tech tech tech tech
CIB
CIB