موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

يتسبب في حالة وفاة كل 3 ثوان.. تعرف على مرض ”الإنتان”

مرض ”الإنتان”
مرض ”الإنتان”

مرض الإنتان أو "تعفن الدم"، هو حالة تحدث نتيجة تلوث والتهاب بالدم يؤدى إلى الوفاة، حيث إن كل 3 ثواني يتوفى مريض على مستوى العالم نتيجة هذا المرض، والتوعية ضرورية للوقاية من هذا المرض الخطير، الذى يسبب لوفاة الملايين سنويا، كما أنه لابد من اكتشافه مبكرًا، حيث كل تأخير ساعة عن العلاج يزيد من الوفاة بنسبة 6 %.

 

ويسبب مرض الإنتان عدة أعراض أهمها عدم التركيز، وارتفاع الحرارة، ورشح، وعدم الاستجابة للأدوية، وألم والشعور بتكسير فى العضلات، ونقص فى كمية البول مع تغير لونه، والتوهان، وظهور بقع حمراء بالجسم.

 

وقال المؤتمر إن الإنتان هو نتيجة تلوث الدم مع الاصابة بالالتهاب، حيث إن الاكتشاف المبكر" للإنتان" يمنع ويقلل الوفيات.

 

وأوضحت الدكتورة هالة صلاح عميد كلية طب قصر العيني، إن الاصابة بتعفن الدم يكلف الدولة مبالغ كبيرة من المضادات الحيوية، ويعتبر التوعية بهذا المرض مشروع قومي، لأنه يوفر الكثير من النفقات، موضحة أنه يمكن الوقاية منه من خلال معرفة علامات الإصابة.

و أشار الدكتور أحمد طه مدير المستشفى الفرنساوى، أنه عندما يحدث تلوث مكان العملية الجراحية يكون فى منتهى الخطورة، حيث يحدث تلوث فى الشرايين، ويمكن أن يفقد المريض حياته بسبب تعفن الدم، وإذا انتشر فى مستشفى يؤثر على سمعتها، ويزيد من عدد الوفيات، ولابد من عمل توصيات وخطوط استرشادية لهذا المرض، موضحا أن الفئات الأكثر عرضه للإصابة هم مرضى السكر، والأطفال، والذين يتناولون أدوية العلاج الكيميائى، وأدوية السرطان، وكبار السن فوق سن الــ 60 عاما، والمصابين بأمراض الرئة، وأمراض الطحال.

 

وأشار إلى أن غسل الأيدى ضروري لتجنب الإصابة، مع تعويد الأطفال على غسل أيديهم قبل وبعد تناول الأطعمة، والوجبات، والتطعيم ضد الفيروسات، وتوافر المياه النظيفة.

البنك الأهلي
مرض الإنتان حالة وفاة أخبار الطب أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB