موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 12:08 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية خطي مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر

قطار المونوريل
قطار المونوريل

 

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاثنين، مراسم توقيع اتفاقية عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومونوريل السادس من أكتوبر، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل.

 

قام بتوقيع العقد كل من الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ممثلاً عن وزارة النقل، ودانى دى بيرنا رئيس شركة بومبارديه للنقل، والمهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، عن الطرف الثاني، والمهندس أسامة بشاي رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاءات.

 

قال وزير النقل إن الوزارة تعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ كل المشروعات الخاصة بالمونوريل والقطار المكهرب لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب، لافتا إلى أن الهدف من تنفيذ تلك المشروعات هو تعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة، لا سيما وأن المونوريل سيجرى إدخاله في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات.

 

أضاف أن الهدف من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية هو ربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كم و(21) محطة ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق.

 

تبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهرًا اعتباراً من 1 أغسطس 2019، كما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر بطول تقريبي 42 كم و(12) محطة وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب/ساعة/اتجاه، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42 شهرًا اعتباراً من 1 يناير 2020.

 

من جانبها، هنأت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الشعب المصري على الإنجاز، وأشارت إلى أنها تقوم بالتنسيق يومياً مع وزارة النقل لإيجاد أفضل طرق التمويل المناسبة للمشروع، لافتةً إلى أنه يجري خلال الفترة الحالية التفاوض مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية وأن هذه المؤسسات أبدت حرصاً على تمويل هذه المشروعات.

 

أعرب الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، عن سعادته بتوقيع عقد خطي المونوريل وقال: "ما نعتقده هو أن مشروعاً مثل المونوريل سيزيد من الاتصالية بين المدن والمناطق العمرانية، وسيقلل من استخدام السيارات الخاصة وبالتالي سيقلل من الانبعاثات البيئية الضارة وهو ما يتطابق مع توجه الدول للتخفيف من حدة هذه الانبعاثات.

 

من جهته، أشار رئيس شركة بومبارديه أن تحالف بومبارديه – المقاولون العرب – أوراسكوم يؤكد أن المشروع سيتم إنجازه بطريقة رائعة يراعى فيها عنصر الأمان للمستخدمين ويسهل حركة الانتقال، كما توجّه بالشكر للوزراء والحكومة المصرية بالنيابة عن أعضاء التحالف لإعطائهم الثقة وهو ما يؤكد الثقة الكبيرة في التحالف.

البنك الأهلي
السلطة مصر اخبار وزير رئيس الوزراء النقل مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة 6 اكتوبر
tech tech tech tech
CIB
CIB