موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 03:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

استمتع الآن بالمشهد.. مصر ترى خسوف القمر جزئيًا

خسوف جزئي للقمر
خسوف جزئي للقمر

 

بدأ القمر، مساء اليوم الثلاثاء، عند تمام الساعة الثامنة و42 دقيقة بتوقيت القاهرة، دخول منطقة شبه ظل الأرض، إيذانًا ببدء المرحلة الأولى من المراحل الخمس للخسوف الجزئى للقمر.

 

صرح الدكتور جاد محمد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن المرحلة الأولى من مراحل خسوف القمر تعرف علميًا "بالخسوف شبه الظلى"، حيث بدأ القمر فى دخول منطقة شبه ظل الأرض، وبدأ نوره بالخفوت دون أن يخسف، مشيرًا إلى أن تلك المنطقة هى التى يحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.

 

أشار القاضى إلى أن هذه المرحلة ستستمر حتى الساعة التاسعة ودقيقة واحدة، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لأن القمر لم يبدأ فى الخسوف الذى يمكن رؤيته بالعين المجردة لاستمرار وصول أشعة الشمس إليه، موضحًا أن المراحل الأربع الباقية هى مرحلة الخسوف الجزئى، وذروته، ونهاية الخسوف الجزئى، ثم نهاية الخسوف شبه الظلى، والذى سيحدث فى الساعة 2 صباح غد الأربعاء، وحوالى 19 دقيقة.

 

قال رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إنه من المرحلة الثانية إلى المرحلة الرابعة، يمكن لسكان الأرض فى المناطق التى يكون فيها القمر فوق الأفق رؤيته، وتلك المناطق تتضمن مصر ودول المنطقة العربية.

 

تابع القاضى أن الفترة التى سيستغرقها الخسوف الجزئى الذى يمكن لهواه الفلك ومحبى الظواهر الطبيعية متابعتها تقدر بساعتين و59 دقيقة تقريبًا، مشيرًا إلى استعدادات المعهد لمتابعة ورصد هذا الخسوف الثانى والأخير لهذا العام بعدة فرق علمية متخصصة ومجهزة بمناظير فلكية خاصة، وأجهزة لتسجيل الأطياف، وكاميرات حساسة لتسجيل هذا الحدث العلمى المهم بكامل مراحله، موزعة على 5 مناطق، فى القاهرة 3 مناطق، وقنا، وأسوان لضمان الحصول على أفضل التسجيلات الممكنة. 

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار القمر خسوف جزئي
tech tech tech tech
CIB
CIB