موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:42 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

طالبان تعلن استئناف المباحثات مع الولايات المتحدة في الدوحة

حركة طالبان الأفغانية
حركة طالبان الأفغانية

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل
 

بدأت الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية جولة مباحثات جديدة السبت في الدوحة، على ما أعلن متحدث باسم الحركة الجهادية، في وقت تسعى واشنطن لتحقيق اختراق قبل الانتخابات الأفغانية المقررة في سبتمبر.

 

كتب المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد على تويتر أنّ "الجولة السابعة من المباحثات بين ممثلي الولايات المتحدة والفريق التفاوضي للإمارة الإسلامية بدأت في الدوحة"، وتهدف المباحثات إلى إنهاء أطول حرب أميركية متواصلة منذ قرابة 18 عاما.

 

بدأ الطرفان جولة المفاوضات السابعة مع ورود أنباء مقتل 25 عنصرا من ميلشيا موالية للحكومة الافغانية في هجوم لطالبان في شمال البلاد، وحصل الهجوم في منطقة نهرين في ولاية بغلان قبيل فجر السبت حين تدخل عناصر الميلشيا لإنقاذ مجموعة من الجنود المحاصرين من قبل مسلحي طالبان.

 

وسيسفر الاتفاق المحتمل عن سحب الولايات المتحدة قواتها من أفغانستان التي غزتها في العام 2001، في مقابل تعهد طالبان عدم تحويل البلاد لملاذ آمن للجماعات المتشددة كما كان الحال مع القاعدة قبل اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

 

وتركزت المحادثات في جولاتها السابقة على أربعة محاور هي: مكافحة الارهاب، ووجود القوات الأجنبية، والحوار بين الأفغان والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. وتصر طالبان على مغادرة القوات الأجنبية ورفضت التحدث مع الحكومة الأفغانية في كابول.

 

وقال مسؤولون أميركيون في وقت سابق إنهم يأملون التوصل لاتفاق قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الافغانية المقبلة، التي تأجلت مرتين بالفعل ومقرر حاليا ان تجرى في سبتمبر المقبل.

والثلاثاء، أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن أمله في التوصل إلى اتفاق سلام مع حركة طالبان "قبل الأول من سبتمبر"، وذلك اثناء اول زيارة يقوم بها إلى كابول منذ بدات واشنطن محادثات السلام مع الحركة المسلحة العام الماضي.

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم حركة طالبان الأفغانية الولايات المتحدة الدوحة واشنطن الانتخابات الأفغانية الحركة ذبيح الله مجاهد مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB