موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 06:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الجيش الأميركي: الناقلة اليابانية أصيبت بلغم شبيه بالألغام الإيرانية

الجيش الاميركي
الجيش الاميركي

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل

 

أعلن الجيش الأميركي، الأربعاء، أنّ الهجوم على ناقلة النفط اليابانية في بحر عمان الأسبوع الماضي ناتج عن لغم بحري شبيه بألغام إيرانية، مشيرا إلى أنّه تمكّن من جمع بصمات لأصابع ويد من على الناقلة تتيح بناء "قضية جنائية" ضد "المسؤولين" عن الهجوم.

 

وقال الضابط في القيادة الوسطى للقوات البحرية الأميركية، شان كيدو، في لقاء مع صحفيين في الفجيرة في شرق الإمارات العربية المتحدة: "اللغم يمكن تمييزه ويشبه إلى حدّ كبير الألغام الإيرانية التي شوهدت في عروض عسكرية إيرانية".

 

وتابع متحدثًا في منشأة تابعة للبحرية الأميركية قرب ميناء الفجيرة المطل على بحر عمان: "التقييم هو أن الهجوم على الناقلة كوكوكا كوريجوس والضرر الذي ألحق بها كان نتيجة ألغام بحرية زرعت على الغلاف الخارجي للسفينة"، وذكر الضابط الأميركي أن اللغم الذي انفجر "كان فوق المياه، ولا يبدو أن النيّة كانت إغراق السفينة".

 

وتعرضّت ناقلة النفط اليابانية وأخرى نروجية الخميس الماضي لهجومين فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي الذي يعبر منه يوميا نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحراً.

 

وأضاف الضابط في القيادة الوسطى للقوات البحرية الأميركية: "جمعنا معلومات بيومترية حتى هذه اللحظة يمكن استخدامها لبناء قضية جنائية، بما في ذلك بصمات اليدين والأصابع"، وذلك من أجل "محاسبة الأفراد المسؤولين" عن الهجوم.

 

ذكر كيدو أن فريق التحقيق "تمكّن من معاينة مكان زرع اللغم على جسم السفينة (...) ورصد مغناطيسًا لا يزال في المكان بالإضافة الى الأثر الذي تركه اللغم البحري في الموقع"، واعتبر أن "الثقوب الناجمة عن مسامير تشير إلى كيفية تثبيت اللغم"، لافتا إلى أن الفريق تمكّن أيضا "من رفع شظايا نجمت عن انفجار اللغم المكون من ألمنيوم ومن مواد مركبة".

 

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم الجيش الاميركي ناقلة النفط اليابانية بحر عمان ألغام إيرانية القوات البحرية الأميركية مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB