موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 02:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ترامب:« لا أتعجل إبرام اتفاق نووي مع كوريا الشمالية»

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن شعوره بالرضا ما دامت كوريا الشمالية متوقفة عن اختبار الأسلحة، مؤكداً أنه لا يتعجل إبرام اتفاق نووي مع زعيمها كيم جونج أون عندما يعقدان قمتهما الثانية هذا الأسبوع.

 

ويجتمع الزعيمان في هانوي يومي الأربعاء والخميس بعد ثمانية أشهر من قمتهما التاريخية في سنغافورة، التي أصبحت أول اجتماع بين رئيس أمريكي في السلطة وزعيم كوري شمالي.

 

وتعهد الزعيمان وقتها بالعمل من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل، لكن اتفاقهما الذي صيغ صياغة مبهمة لم يسفرعن نتائج تذكر، وحذر أعضاء ديمقراطيون بمجلس الشيوخ ومسؤولون أمنيون أمريكيون ترامب من إبرام اتفاق لا يكبح الطموحات النووية الكورية الشمالية.

 

وحذرت وسائل إعلام في كوريا الشمالية ترامب أمس الأحد، من الإنصات إلى المنتقدين الأمريكيين الذين يعطلون مساعي تحسين العلاقات الثنائية، وقال ترامب في واشنطن أثناء سفره متجهاً إلى فيتنام إنه يعتقد أنه متفق في الرأي مع كيم وأنهما أقاما «علاقة جيدة جدًا جداً».

وأضاف ترامب: «لست في عجلة من أمري، لا أريد أن أتعجل أحداً، إنني لا أريد سوى عدم إجراء اختبارات، سنكون سعداء طالما لا توجد اختبارات».

وتضغط إدارة ترامب على كوريا الشمالية كي تتخلى عن برنامجها للأسلحة النووية، الذي يشكل بالإضافة إلى قدرات بيونجيانج الصاروخية تهديداًَ للولايات المتحدة قبل إمكان توقع حصولها على أي تنازلات، ولكن في الأيام الأخيرة أشار ترامب إلى تخفيف محتمل في هذا الموقف بقوله «إنه يود أن يكون بوسعه إنهاء العقوبات إذا تم إحراز تقدم حقيقي بشأن نزع السلاح النووي».

 

أشار ترامب إنه وكيم يتوقعان إحراز تقدم في القمة، وأكد مجدداً أن نزع السلاح النووي سيساعد كوريا الشمالية على تطوير اقتصادها، كما رد بحدة على المنتقدين لطريقة معالجته لملف كوريا الشمالية وأضاف أن الرئيس الصيني شي جين بينغ من المؤيدين للجهود الأمريكية.

 

 

ويذكرأن كوريا الشمالية أجرت آخر تجاربها النووية الست في سبتمبر 2017، فيما أجرت آخر اختبار لصاروخ باليستي عابر للقارات في نوفمبر تشرين الثاني 2017.

البنك الأهلي
اخبار العالم عرب وعالم دونالد ترامب امريكا كوريا الشمالية نووي كيم جونج أون الأسلحة النووية واشنطن الولايات المتحدة الملف النووي نزع السلاح النووي
tech tech tech tech
CIB
CIB