موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 03:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإعلام الألماني يهتم بأخبار قمة «شرم الشيخ»

القمة العربية الأوروبية
القمة العربية الأوروبية

ركزت وسائل الإعلام والصحف الألمانية، على أخبار عقد أول قمة عربية أوروبية أمس الأحد، بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة رؤساء دول وحكومات 50 دولة من الجانبين لبحث التعاون المشترك بين الدول العربية والأوروبية؛ بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأشارت إلى دلائل عقد القمة وما تتضمنه من رسائل إلى دول العالم .

 

فقامت  قناة الـ «إيه آرديه» الألمانية ببث لقطات من افتتاح قمه شرم الشيخ، ومقتطفات من كلمه الرئيس السيسي، وأكدت القناة أهميه القمة التي شاركت فيها المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل».

واهتمت صحيفه «بيلد» بالخبر حيث كتبت اليوم الإثنين، تعليقاً على مشاركة ميركل واستقبال الرئيس السيسي لها تحت عنوان «ميركل تلتقي مع قادة العالم في شرم الشيخ» .

 

وقالت الصحيفة «إن الأوروبيين يرغبون في إرسال إشارة إلى الولايات المتحدة وروسيا والصين بأنهم ببساطة لا يغادرون الحي الجنوبي الشرقي الجار القريب لأوربا في إشارة إلى الدول العربية من أجل المصالح الاقتصادية والسياسية للقوى الكبرى».

 

وعملت صحيفة «برلينر مورجين بوست» في ابراز افتتاح القمة، وتطرقت إلى مقتطفات من كلمه الرئيس السيسي، والتي دعا فيها إلى العمل سوياً لمواجهة الحرب ضد الإرهاب، حيث وصف انتشار الإرهاب مثل الطاعون ولفتت الصحيفة إلى قول الرئيس أن لمكافحة الإرهاب يحتاج الطرفان على وجه السرعة إلى الوقوف جنباً إلى جنب لمواجهته .

 

وأضافت الصحيفة «إنه في شرم الشيخ، في قمة الجامعة العربية الاتحاد الأوروبي الأولى، يريد الاتحاد تعزيز التعاون مع الدول في المنطقة المتضررة من الأزمات»، وتطرقت الصحيفة إلى دعوه رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك المشاركين يوم أمس الأحد إلى معالجة القضايا محل الخلاف معاً .

 

وكتبت صحيفة «دير تاجزشبيجل البرلينية» تقريراً حول القمة، تحت عنوان «الأوربيون والعرب يناضلون من أجل تعاون أوثق»،  فقالت: «إن القمه تعد أول قمة أوروبية عربية  في المنتجع المصري تضم زعماء الاتحاد الأوروبي مثل أنجيلا ميركل، تيريزا ماي وجان كلود يونكر في أول مؤتمر يضم قمة للاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، والذي يضم ما يقرب من 30 دولة أوروبية وأكثر من 20 دولة عربية، حيث تثمن أوروبا غاليا جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة المصرية فى ضمان عدم سفر اللاجئين من بلادهم عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا».

 

ونشر موقع «الدويتش فيلا» الناطق بالعربيه فقال: «إن قادة دول الجامعة العربية والاتّحاد الأوروبي اجتمعوا أمس الأحد في شرم الشيخ؛ لتعزيز التعاون بين دولهم، فيما تبدو قضية بريكست في خلفية القمّة، لكنها يحتمل أن تبرز إلى الواجهة».

 

تطرق الموقع إلى افتتاح الرئيس السيسي القمة، وإلى مقتطفات من كلمته بالجلسة الافتتاحية، خاصة عندما أكد الرئيس أن انعقاد هذه القمة الأولى من نوعها ومستوى الحضور الرفيع فيها، هو خير دليل على أن ما يجمع المنطقتين العربية والأوروبية يفوق بما لا يقاس ما يفرقهما.

 

 

البنك الأهلي
اخبار مصر القمة العربية الأوروبية عبد الفتاح السيسي شرم الشيخ المانيا انجيلا ميركل الولايات المتحدة روسيا قمة شرم الشيخ الدول الأوروبية الدول العربية المشاركة في القمة كلمة السيسي
tech tech tech tech
CIB
CIB