موقع السلطة
الإثنين، 27 مايو 2024 07:50 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الغواصة المفقودة، روبوت فرنسي يهبط للمساعدة في إنقاذ ”تيتان” (صور)

سفينة أتلانت،
سفينة أتلانت،

الغواصة المفقودة، وصلت سفينة "أتلانت" البحثية التابعة للمعهد الوطني الفرنسي لعلوم المحيطات، وهي مجهّزة بروبوت يسمّى "فيكتور 6000"، للمساعدة في إنقاذ غواصة "تيتان" السياحية كانت قد فقدت شمال المحيط الأطلسي، وداخلها 5 أشخاص.

الغواصة تيتان

وهذا الروبوت، مزوّد بحبل بطول 8 كيلومترات، وقادر على الغوص إلى أعماق تتخطى المطلوب للوصول إلى الغواصة التي اختفت أثناء هبوطها إلى موقع حطام السفينة تيتانيك.

وقال المعهد إن الروبوت فيكتور 6000، يمكنه الغوص أعمق من المعدات الأخرى الموجودة الآن في المكان الواقع في شمال المحيط الأطلسي، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس".

Advertisements

 

وأضاف أن الربوت له أذرع يمكن التحكم فيها عن بعد لقطع كابلات أو تنفيذ مناورات أخرى تساعد في تحرير غواصة عالقة.

الغواصة تيتانيك

واختفت تيتان وعلى متنها خمسة أشخاص بعد وقت قصير من بدء هبوطها يوم الأحد إلى موقع حطام سفينة تيتانيك البريطانية التي غرقت عام 1912 بعد اصطدامها بجبل جليدي، ويقع الحطام على عمق نحو 3810 أمتار.

وقال ليفور "فيكتور قادر على القيام بالاستكشاف المرئي باستخدام جميع معدات تصوير الفيديو المزود بها. كما أنه مزود بأذرع معالجة يمكن استخدامها لتخليص الغواصة، مثل قطع الكابلات أو أشياء من شأنها أن تعيقها في القاع".

وكان معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار جزءا من الفريق الذي حدد موقع حطام تيتانيك في عام 1985 مع العالم الأميركي لآثار ما تحت الماء روبرت بالارد.

ويشغل الروبوت طاقم مؤلف من 25 فردا. وقال ليفور "يمكننا العمل بدون توقف لمدة تصل إلى 72 ساعة، ولسنا بحاجة إلى التوقف ليلا".

وقال خفر السواحل الأميركي إن الطائرات الكندية المجهزة للعثور على غواصات رصدت ضوضاء في المنطقة. وقالت وسائل إعلام أميركية إن الأصوات تضمنت صوت طرق على فترات متقطعة مدتها 30 دقيقة.

وقال ليفور "لا نعرف ما حدث. الأصوات التي سُمعت تعطينا الأمل في أن الغواصة في قاع البحر وأن الناس ما زالوا على قيد الحياة، لكن هناك احتمالات أخرى ممكنة.... حتى لو كان الأمل ضعيفا، سنقطع كل الطريق".

 

البنك الأهلي
الغواصة المفقودة الغواصة تيتان الوطني الفرنسي الروبوت فيكتور شمال المحيط الأطلسي أتلانت
tech tech tech tech
CIB
CIB