موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

فنزويلا تشحن الوقود إلى كوبا على ناقلة عملاقة بالقائمة السوداء للولايات المتحدة

موقع السلطة

أظهرت الوثائق البحرية أن شركة النفط الفنزويلية الحكومية التي تديرها الدولة كانت تحمل ناقلة نفط عملاقة بالخام والوقود لكوبا ، وهو حجم كبير بشكل غير عادي لمساعدة حليفها السياسي على التغلب على أزمة الطاقة مع انقطاع التيار الكهربائي المتكرر.

تسبب العديد من الانقطاعات الكبيرة للكهرباء هذا العام في قلق الكثيرين في كوبا بشأن إمدادات الطاقة هذا الصيف ، عندما قام السكان بتشغيل مكيفات الهواء للبقاء باردين في حرارة البحر الكاريبي.

وألقى مسؤولون كوبيون باللوم على الطاقة المتقطعة في صعوبة معالجة الخام الكوبي الثقيل ونقص الوقود في الجزيرة ، التي تعتمد بشكل كبير على الواردات من فنزويلا ، لتوليد الطاقة.

دمر حريق كبير العام الماضي جزءًا من أكبر محطة نفطية في البلاد ، ماتانزاس ، وخلق عقبات أمام تفريغ واردات الوقود.

وتحمل الناقلة العملاقة نولان التي ترفع علم بنما هذا الأسبوع 400 ألف برميل من زيت الوقود لتوليد الطاقة في محطة خوسيه في فنزويلا. كما ستقوم بتحميل 1.13 مليون برميل من النفط الثقيل الفنزويلي ، ليصل إجمالي الشحنات إلى 1.53 مليون برميل ، وفقًا لوثائق الشحن الداخلية لشركة PDVSA. ومن المقرر أن تبحر السفينة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

تتمتع كوبا بقدرة محدودة للغاية على استقبال الناقلات الكبيرة ، خاصة منذ حريق ماتانزاس. وأظهرت إحدى الوثائق أن السفينة نولان متجهة إلى ماتانزاس ، حيث تقوم الشركات الحكومية الكوبية بتفريغ الواردات عن طريق نقل الشحنات إلى سفن أصغر من خلال عمليات النقل من سفينة إلى أخرى.

وأظهرت بيانات مستقلة مستندة إلى حركة الناقلات أن إمدادات فنزويلا من النفط لكوبا تراجعت العام الماضي بنحو ستة بالمئة إلى 53600 برميل يوميا في محاولة لتجنب أزمة الوقود الخاصة بها.

تم إدراج نولان ، المملوك لشركة Thomarose Global Ventures Ltd ومقرها نيجيريا ، على القائمة السوداء في نوفمبر من قبل وزارة الخزانة الأمريكية بتهمة أنه جزء من شبكة تهريب نفط دولية سهلت تجارة النفط لحزب الله وفيلق القدس الإيراني.

ولم ترد شركة PDVSA ووزارة النفط الفنزويلية والمركز الكوبي للصحافة الدولية على الفور على طلبات التعليق. ولم يتسن الوصول إلى Thomarose Global Ventures للتعليق.

لم ترسل الناقلة إشارة من جهاز الإرسال منذ منتصف ديسمبر أثناء وجودها في فنزويلا ، وفقًا لبيانات مراقبة سفينة Refinitiv Eikon.

البنك الأهلي
حزب الله توليد الطاقة وزارة النفط شركة النفط الفنزويلية
tech tech tech tech
CIB
CIB