موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:35 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حزب الله يلوح بشن حرب ضد إسرائيل بسبب النزاع على غاز المتوسط

موقع السلطة

حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، اليوم الأربعاء، من نشوب حرب اعتبر أنها قد تُخضع إسرائيل في حال مُنع لبنان من استخراج النفط والغاز من مياهه.

وتسارعت منذ بداية الشهر الماضي التطورات المرتبطة بملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بعد توقف، إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش الذي تعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها، تمهيداً لبدء استخراج الغاز منه.

وقال نصرالله في كلمة متلفزة إن موقف لبنان يجب أن يكون "صلباً وشجاعاً" للاستفادة من "الفرصة الذهبية" المتمثلة في استخراج النفط والغاز "لإنقاذ لبنان" من انهيار اقتصادي يعصف به منذ نحو ثلاث سنوات.

وشدد على ضرورة أن "يرى الأميركيون دولة وشعبا وجيشا ومقاومة يقولون إن لم تعطونا حقوقنا التي تطالب بها الدولة، ولم تسمحوا للشركات أن تستخرج الغاز.. الله يعلم ما يمكن أن نفعل بالمنطقة"، معتبراً أن "التهديد بالحرب بل حتى الذهاب إلى الحرب أشرف بكثير" من مسار الانهيار الذي يفاقم معاناة اللبنانيين.

وتابع أن "الحرب لديها أفق، إذا اتخذنا قراراً بالذهاب إلى الحرب، من الممكن أن يخضع العدو، قبل الحرب، أول الحرب، من الممكن من نصفها أو آخرها، وتفرض شروطك وتأتي بمئات مليارات الدولارات وتنقذ بلدك".

حزب الله لـ إسرائيل: لبنان سيقلب الطاولة إذا استخرجتم النفط من حقل كاريش وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد لبنان بـ «رد مزلزل» على أفعال «حزب الله»

البنك الأهلي
حزب الله نصرالله حرب إسرائيل الغاز لبنان
tech tech tech tech
CIB
CIB