موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 10:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

رئيس وزراء أستراليا يدعو البنوك الكبرى لرفع الفائدة على الودائع

رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز
رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز

دعا رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز البنوك الكبرى في البلاد إلى رفع أسعار الفائدة على الودائع المدخرة، وسط مخاوف من أن زيادة الفائدة تمرر بالكامل للمقترضين.

قال ألبانيز خلال مقابلة تلفزيونية مع برنامج "فلاش بوينت دبليو إيه" اليوم الأحد: "إنه غير مقبول على الإطلاق. البنوك بحاجة إلى تنسيق الجهود فيما بينها".

صرح ألبانيز بأن الحكومة كانت قد أعربت عن مخاوفها "بشكل واضح للغاية، وأنا أكرّر ذلك مجددًا الآن"، بحسب وكالة بلومبرج.

زيادات أسعار الفائدة على الودائع

فتحت الهيئة المعنية بمراقبة المنافسة في أستراليا هذا الشهر تحقيقًا حول هذه المسألة، وأشارت إلى أن زيادات أسعار الفائدة على الودائع كانت "أصغر وأقل اتساقًا" مقارنة بنظيراتها المطبّقة على الرهون العقارية.

 

رفع بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة

يُشار إلى أن بنك الاحتياطي الأسترالي رفع أسعار الفائدة بمقدار 3.25 نقطة مئوية منذ مايو الماضي، في إطار جهوده لكبح جماح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في ثلاثة عقود عند 7.8%، ورجّح أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات.

 

أستراليا تتأهب لموجة رفع لأسعار الفائدة

يعني هذا أن الناس في أستراليا، وهي إحدى أكثر دول العالم استدانة، يتعرضون لضغط على جبهتين - فائدة منخفضة على الودائع مقابل فائدة مرتفعة على القروض- ويتمثل التحدي بالنسبة إلى ألبانيز إدارة التداعيات السياسية وتهدئة قلق الناخبين.

 

تنتهي فترة ولاية محافظ البنك المركزي فيليب لوي البالغة سبع سنوات في سبتمبر المقبل، وسط تكهنات بأنه لن يعرض عليه تمديد فترته، فهو يواجه انتقادات، على وجه الخصوص، بسبب توجيهاته خلال حقبة الجائحة بأن أسعار الفائدة من غير المرجح أن ترتفع حتى عام 2024.

مستقبل رئيس بنك الاحتياطي الأسترالي

وأرجأ وزير الخزانة جيم تشالمرز مناقشة مستقبل رئيس بنك الاحتياطي الأسترالي إلى أن يتلقى مراجعة من للبنك المركزي في 31 مارس.

 

على الرغم من أن ألبانيز لم يتطرق بشكل مباشر إلى المسائل المتعلقة بإعادة تعيينه كمحافظ، لكنه قال إن لوي يحظى "بثقة الحكومة".

 

ونقدم لكم من خلال موقع (السلطة)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
الفائدة رئيس الوزراء الإسترالي رفع أسعار الفائدة أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB