موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 10:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

شروط انتشال سفينة معطلة أو غارقة داخل موانئ الصيد بقانون الثروة السمكية

  ميناء - تعبيرية
ميناء - تعبيرية

حددت اللائحة التنفيذية لقانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، رقم 146 لسنة 2021، التي اعتمدتها الحكومة، شروط انتشال سفينة معطلة أو غارقة داخل موانئ الصيد.

شروط انتشال سفينة معطلة أو غارقة داخل موانئ الصيد بقانون الثروة السمكية

ونصت المادة «55» على أنه في حالة وجود سفينة معطلة أو غارقة داخل الميناء تكلف إدارة الميناء مالكها أو رئيس المركب بانتشال السفينة ونقلها خارج الميناء خلال المدة التي تحددها إدارة الميناء، فإذا أخل بذلك تقوم إدارة الميناء بانتشال السفينة ونقلها خارج الميناء على نفقة مالكها.

وتضمنت اللائحة مجموعة من المواد، بشأن إدارة موانئ الصيد ومركز الاتصال البحري، جاءت كالتالي:

مادة (53)
يحظر على أي مستخدم لمنشآت الميناء إجراء أي تعديلات أو تغييرات المنشآت الميناء، إلا بتصريح وبموافقة كتابية من المدير التنفيذي، وبعد موافقة وزارة البيئة.
مادة (54)
يحظر على سفن ومراكب الصيد القيام بأية عمليات للصيد أو إلقاء المرساة في حوض الميناء أو في الممرات البحرية المحددة لحركة دخول وخروج السفن أو بحوض الميناء أو في أي مكان من شأنه بأن يعطل أو يؤثر على سلامة الملاحة ويستثنى من ذلك إلقاء المرساة في الحالات الطارئة على أن يستخدم رئيس السفينة الإشارات التحذيرية المناسبة وإخطار إدارة الميناء بذلك ورفع المرساة فور زوال السبب.

وفي هذا الصدد، حددت اللائحة التنفيذية لقانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، رقم 146 لسنة 2021، التي اعتمدتها الحكومة، ونشرتها الجريدة الرسمية في عدد اليوم، مواد قانونية بالفصل الثالث من اللائحة بهدف حماية المياه من التلوث ومعوقات الصيد.

وفي هذا الصدد، نصت المادة 25 على أنه يحظر إدخال أي كائنات مائية أجنبية أو بويضاتها أو يرقاتها أو منتجاتها أو مخلفاتهـا البلاد لأي غرض إلا بترخيص من الجهاز لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد، وفقا للضوابط والشروط والإجراءات الآتية:-
أولا - ضوابط وشروط الترخيص:
1- تقديم شهادات منشأ وشهادات صحية للكائنات المائية المطلوب إدخالها.
2- تقديم شهادة سايتس (معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البرى
المهدد بالانقراض "CITES") للأنواع المهددة بالانقراض.
3- الالتزام بالموافقات البيئية المقررة من وزارة البيئة.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة إدارة موانئ الصيد انتشال سفينة انتشال مركب

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB