موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 02:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

مُسعف ينقذ لاعبًا بلع لسانه فى المنوفية

اللاعب بعد إنقاذه،
اللاعب بعد إنقاذه،

تمكن مُسعف بمحافظة المنوفية من إنقاذ حياة لاعب بعد أن تعرض لبلع اللسان، وذلك خلال مباراة جمعت بين الماى وبركة السبع، أثناء مجريات الشوط الثانى من المباراة التى أقيمت على استاد غزل شبين الكوم ضمن منافسات دورى القسم الرابع.

وقال المُسعف عزت الشحات صقر إنه فور اصطدام اللاعب أحمد حمدى بلاعب آخر فى كرة مشتركة بالهواء؛ مما أدى إلى سقوط اللاعب أرضًا فى حالة إغماء بعد بلع اللسان، لافتًا إلى أنه توجه إليه مسرعًا، وبدأ يجرى عمليات الإسعافات الأولية محاولًا إنقاذ حياته.

وتابع صقر أنه قام بدفع الفك السفلى الى الأعلى مع وضع اليدين حول رأسه ورقبته لفتح الممر الهوائى حتى عاد اللسان لمكانه الطبيعى، ثم قام بوضعه داخل سيارة الإسعاف، وقام بقياس نسبة الأكسجين ونبض وضغط اللاعب حتى عاد إلى حالته الطبيعية مرة أخرى.

بلع اللسان ظاهرة شائعة جدا لدى الرياضيين

وتعد الإصابة بابتلاع اللسان شائعة جدا لدى الرياضيين فى الألعاب المختلفة، حيث إنها تقلق جميع من يمارسون الرياضة، لأن عدم إسعافها مبكرا يؤدى إلى الوفاة.

ويعتبر بلع اللسان حالة مرضية وعرض ناتج عن خلل فى الجهاز العصبى يكون آنيا ومصحوبا باختلاجات عصبية وفقدان الوعى والذاكرة المؤقت.

 

أسباب بلع اللسان

1- ضربات الرأس وارتجاج المخ، والتى تؤدى إلى تشنجات عصبية تؤدى بدورها إلى بلع اللسان.

2- قصور فى الدورة الدموية

3- هبوط سكر الدم

4- اضطرابات البوتاسيوم والصوديوم داخل الجسم

طرق مواجهة بلع اللسان

1- إمالة الرأس إلى الأمام والضغط على الفك السفلى مع محاولة دفع زاوية الفك الأمامى وبعد ذلك سيرجع اللسان إلى وضعه الطبيعى.

2- بإمالة الرأس للأمام وجعل الذقن فى أعلى مستوى ثم فتح الفم بتحريك الفك السفلى للأسفل ثم يخرج اللسان بطريقة السحب.

3- إدخال أنبوب للتنفس للمساعدة على التنفس

4- استخدام عصا أو أداة لتقليب اللسان بدل من الأصابع

5- وضع المصاب فى غرفة العناية المركزة.

 

وقبل عامين، شهدت الملاعب المصرية، وفاة لاعب كرة القدم الناشئ محمد هاني الكوري لاعب السكة الحديد مواليد 2004، بعد بلع لسانه خلال مباراة فريقه وأبناء قنا بملعب شركة النحاس في الإسكندرية.

وتكررت هذه الواقعة كثيرا داخل ملاعب الكرة في العالم، وهي تعرض اللاعبين لإصابة تؤدي إلى "بلع اللسان"، وهو انزلاق اللسان إلى الحلق.

ومن أشهر وقائع بلع اللسان في الملاعب الخضراء:

الكاميروني مارك فيفان فوي

تعد أشهر الوقائع ما حدث لنجم منتخب الكاميرون السابق مارك فيفيان فوي الذى وافته المنية فى أرض الملعب خلال مباراة منتخب بلاده أمام كولومبيا فى كأس القارات 2003، ففى الدقيقة 71 من مباراة نصف نهائى كأس القارات التى أقيمت يوم 26 يونيو 2003، سقط فوى ابن الـ28 عامًا على أرض الملعب، دون أى احتكاك مع لاعبى كولومبيا، وغادر الملعب على نقالة برفقة المسعفين، ولم يتخيل أحد أن النجم الشاب قد فارق الحياة بعدما ابتلع لسانه.

المغربي يوسف بلخوخة

تعرض يوسف بلخوخة لاعب فريق الوداد الرياضي البيضاوي المغربي يوسف بلخوخة لأزمة فلبية في مباراة فريقه أمام الرجاء،في كأس المغرب عام 2001، ليسقط أرضًا قبل أن يتوفى في مشهد تعرفه كل الجماهير المغربية.

الايفواري سيرجي أورييه

وفي عام 2014 تعرض المدافع الدولي الإيفواري سيرجي أورييه، لاصطدام قوي بلع على إثره لسانه في مباراة ضد الكاميرون ضمن منافسات الجولة الثانية من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015، حيث ارتقى أورييه، بعد مرور عشر دقائق من الشوط الثاني، لإخراج كرة عرضية من الأسود عن منطقة الجزاء، إلا أنه اصطدم بأحد لاعبي الكاميرون مبيا وسقط على الأرض، قبل أن يتدخل الجهاز الطبي للأفيال سريعا لإنقاذه.

وفاة حامد مهدي لاعب الزمالك السابق

في ديسمبر 2017 توفي اللاعب حامد مهدي، ناشئ الزمالك السابق ولاعب دكرنس بعد بلع لسانه، وأعلنت صفحة نادي دكرنس الخبر، وكتبت: "لله الأمر من قبل ومن بعد.. حامد مهدي لاعب دكرنس يبتلع لسانه في مباراة ودية أمام ميت رومي وتوفي فى الحال".

ونقدم لكم من خلال موقع “فيتو”، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
الاسعافات الاولية المنوفية بلع اللسان بركة السبع اخبار محافظة المنوفية إنقاذ حياة لاعب كرة مشتركة دوري القسم الرابع حالة إغماء
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB