موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 08:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

«الصادرات المصرية 2022».. إنجازات كبيرة وفرص واعدة| أرقام

الصادرات-أرشيفية
الصادرات-أرشيفية

نحتت مصر اسمها بحروف من ذهب، في مختلف المجالات، وغزت دول العالم أجمع بمنتجاتها، فطبقًا لإحصائيات عام 2022؛ نمت الصادرات المصرية بحوالي 20%، مقارنة بالعام السابق له، فما هي قيمة الصادرات المصرية؟ وأهم وجهات هذه الصادرات؟ ودور الدولة لدعمها؟.

قيمة الصادرات المصرية

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء 18 يناير 2023، أن صادرات مصر ارتفعت خلال عام 2022 إلى 53.8 مليار دولار، مقارنة بـ 45 مليار دولار في العام السابق، بزيادة حوالي 20%.

كما ذكر وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، أن الصادرات البترولية لمصر حققت خلال العام 2022، رقما قياسيا، وصل إلى 18.2 مليار دولار، مرتفعة من حوالي 12.9 مليار دولار، وفي العام 2020 نحو 7 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً وزير البترول يؤكد أهمية صناعتي التكرير والبتروكيماويات في تلبية احتياجات السوق المحلي وزير التجارة يبحث مع السفير الهندي بالقاهرة أوجه التعاون بين البلدين مدبولي يترأس أول اجتماع للجنة متابعة توصيات المؤتمر الاقتصادي في مقدمتها أسيوط والسويس.. وزير البترول يرصد مشروعات التكرير الجديدة وزير التجارة: مستعدون لتقديم كافة أوجه الدعم للشركات المستثمرة في مصر ”المدينة الفضائية”.. رئيس الوزراء: ندعم جهود وكالة الفضاء المصرية في تحقيق التنمية المستدامة تم تصنيعه محليًا.. بتروجيت تبدأ تركيب أحد أكبر أفران المعالجة الحرارية المتنقلة بالعالم بإجراءات ستعلن.. رئيس الوزراء: الحكومة تتحرك لغلق الفجوة الدولارية قريبًا.. وزير المالية يعلن عن السياسات الضريبية للسنوات العشر المقبلة بنحو 80 مليارًا.. رئيس الوزراء: فاتورة واردات مصر غير البترولية لم تتغير رغم ارتفاع الأسعار بتشجيع الفلاح.. ”مدبولي” يوضح خطة الدولة لزراعة السلع الاستراتيجية الصادرات المصرية تسجل 53.8 مليار دولار خلال عام 2022

من جهته، قال وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، إن قيمة الصادرات المصرية غير البترولية بلغت خلال العام الماضي 35 مليارا و612 مليون دولار بنسبة ارتفاع قدرها 12 %.

هيكل الصادرات المصرية

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء؛ قفزت الصادرات المصرية 23.3% على أساس سنوي في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022؛ لتسجل 42.8 مليار دولار، وفي الـ 10 أشهر الأولى من العام الماضي، جاءت أعلى 10 سلع صدرتها مصر، على النحو التالي:

الغاز الطبيعي المسال.. بقيمة 7.9 مليار دولار. الأسمدة.. بقيمة 2.7 مليار دولار. البترول الخام.. بقيمة 2.6 مليار دولار. المنتجات البترولية.. بقيمة 2.6 مليار دولار. الملابس الجاهزة.. بقيمة 2.1 مليار دولار. المصنوعات البلاستيكية بأشكالها الأولية.. بقيمة 1.6 مليار دولار. فواكه طازجة.. بقيمة 1.4 مليار دولار. عجائن وأغذية متنوعة.. بقيمة 818.1 مليون دولار. بطاطس.. بقيمة 370.6 مليون دولار. السجاد والكليم.. بقيمة 342.7 مليون دولار.

أهم وجهات الصادرات خلال 10 أشهر 2022

شملت قائمة أكبر 10 مستوردين من مصر «إسبانيا» و«تركيا» بسلع تبلغ قيمتها 3.1 مليار دولار لكل منهما، تليهما «إيطاليا» بـ 2.8 مليار دولار، ثم «الولايات المتحدة» بـ 2 مليار دولار، وجاءت «السعودية» في المرتبة الخامسة بواردات بقيمة 2 مليار دولار أيضا.

كما حلت «هولندا» في المرتبة السادسة بواردات بقيمة 1.7 مليار دولار، تليها كلا من «كوريا الجنوبية» و«فرنسا» و«الصين» بواردات بقيمة «1.6 مليار دولار، و 1.95 مليار دولار، و 1.6 مليار دولار» على التوالي.

وأخيرا، جاءت «الإمارات» في المرتبة العاشرة؛ حيث استوردت سلعا مصرية بقيمة 1.5 مليار دولار، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

فرص التصدير

تُسَخِّر الدولة، جهودها، لاحتضان جميع الصناعات، وضم صغار المستثمرين إلى قوائم المصدرين، وطرح منتجاتهم في الأسواق العالمية، وتعزيز علاقات التبادل التجاري بين مصر وجميع الدول، والتعريف بالمنتجات المصرية، وتوسيع الأسواق المستهدفة لكل صناعة؛ لتنشيط حركة الصادرات.

وفي إطار تسهيل عملية التصدير من مصر للأسواق الأخرى؛ تم توفير العديد من خطوط النقل، وتبسيط إجراءات التصدير، بالإضافة إلى طرح العديد من المواد التعليمية والبرامج التدريبية للعاملين في مجال الاستيراد والتصدير.

وأعلنت الحكومة، عن مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية، التي تم التوافق بشأنها مع اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية، والتي تستهدف دعم الحكومة لقطاعي الصناعة والزراعة بـ 150 مليار جنيه، وبفائدة 11% فقط.

وكشف وزير التجارة أحمد سمير، أن الحكومة قد صرفت 16.7 مليار جنيه للشركات التصديرية خلال 2022، ضمن برنامج «رد أعباء التصدير»؛ الأمر الذي ساهم في الحفاظ على تنافسية المنتجات المصرية بمختلف الأسواق الخارجية.

ولفت إلى أن الحكومة ستعمل على الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الأفريقية، في زيادة صادرات مصر إلى أسواق القارة، والوصول بها إلى 15 مليار دولار، خلال السنوات المقبلة.

ونوه بأنه تم تنفيذ 89 برنامجا تدريبيا لـ 2424 متدربا في مجالات «مزاولة التصدير والاستيراد، والتسويق الدولي»، ونجحت المكاتب التجارية في إتاحة 1090 فرصة تصديرية، بقيمة تقديرية تبلغ 1.9 مليار دولار.

البنك الأهلي
الصادرات المصرية هيكل الصادرات المصرية صادرات مصر من الغاز صادرات الأسمدة صادرات مصر من الفواكة والخضراوات رئيس الوزراء وزير البترول وزير التجارة الدول المستوردة من مصر مصر والولايات المتحدة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB