موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 11:23 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

نتنياهو: سأبحث مع بايدن اتخاذ موقف موحد لمواجهة إيران

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيتو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيتو

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، أن "الوقت حان" لاتخاذ إسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى "موقفًا موحدًا لمواجهة إيران".

موقف نتنياهو ضد إيران

وكشف نتنياهو أنه سيبحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن اتخاذ موقف موحد لمواجهة إيران.

 

وقال نتنياهو في لقاء عبر الفيديو مع مديري وكبار النشطاء في منظمة إيباك التي تعنى بتوطيد العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية: "لقد حان الوقت لإسرائيل والولايات المتحدة للاصطفاف في موقف موحد، مع دول أخرى. وأنا أتطلع إلى التحدث عن ذلك مع الرئيس بايدن وفريقه".

واعتبر أنه "يوجد اليوم إجماع على هذا الموضوع أكثر من أي وقت مضى". كما قال نتنياهو إن النظام في إيران "فظيع ومضطهد وإرهابي".

تهديدات إيران لإسرائيل

في سياق متصل، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم إنه سيناقش التهديدات التي تشكلها إيران في أثناء زيارته لإسرائيل التي سيجتمع فيها مع حكومتها الجديدة.

 

وقال سوليفان في إفادة للصحفيين خلال زيارة الرئيس جو بايدن للمكسيك إن الحكومة الأمريكية أوضحت أن الاتفاق النووي مع إيران ليس أولوية في الوقت الحالي وأنها ما زالت تعتقد أن الدبلوماسية هي السبيل المناسب لضمان منع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وأضاف أن إدارة بايدن ستحظى بفرصة للتواصل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة بشأن هذه القضية. وقال "سنعمل على تسوية أي خلافات بيننا بشأن التكتيكات" تجاه إيران.

وأكد أنه سيسافر إلى إسرائيل لكنه لم يعلن عن موعد للرحلة.

ذكرت تقارير إعلامية، أمس الأحد، أن الولايات المتحدة الأمريكية، تدرس عقد اتفاق محدود مع إيران فيما يتعلق ببرنامج طهران النووي، وذلك كبديل للاتفاق الموقع في 2015.

اتفاق محدود بين إيران وأمريكا

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية في تقريرها عن النووي الإيراني، إن الولايات المتحدة تدرس عقد اتفاقا محدودا مع طهران في المجال النووي، مشيرةً إلى أن واشنطن ترفض العودة للاتفاق النووي السابق الذي جرى توقيعه عام 2015 وانسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018.

وأفادت يسرائيل هيوم، بأن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ذكر أن واشنطن تجري محادثات هادئة مع إيران حول قضايا مختلفة، وتستكشف خيارات لاتفاق محدود معها في المجال النووي، لكنها ترفض العودة للاتفاقية النووية الأصلية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية:" لدينا طرق للتواصل مع إيران، ولكننا لن نذكرها"، مشيرا "نتواصل مع طهران بشأن القضايا ذات الاهتمام، مثل قضية الإفراج عن المواطنين الأمريكيين المحتجزين بشكل غير قانوني، لكن لا ننوي كشف التفاصيل".

 

الاتفاق النووي الإيراني

وأكدت صحيفة يسرائيل هيوم في تقريرها أن الإدارة الأمريكية تدرس ملامح بديلة للاتفاق النووي مثل وقف إيران تخصيب اليورانيوم مقابل رفع جزئي للعقوبات، إلى جانب خيارات أخرى.

ونوهت الصحيفة العبرية في تقريرها، إلى أن هناك أدلة تؤكد أن واشنطن لم تغلق أبواب المفاوضات في وجه إيران، وذلك للتوصل لاتفاق نووي.

وانتشر مؤخرا فيديو للرئيس الأمريكي جو بايدن وهو يتحدث مع ناشطين إيرانيين، يقول فيه إن جهود إحياء الاتفاق النووي مع إيران "ماتت".

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
نتنياهو بايدن إيران رئيس الوزراء الإسرائيلي الولايات المتحدة منظمة إيباك الاتفاق النووي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB