موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 08:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

عمرو أديب للقائمين على الحوار الوطني: انتوا فين بلدنا في مفترق طرق

عمرو أديب،
عمرو أديب،

قال الإعلامي عمرو أديب: "الحرب الروسية الأوكرانية لسه مستمرة ولذلك المشوار لسه طويل وفيه حاجات كتير ممكن أن نواجهها، لذلك اعتبر 2023 عام التكافل والتعاون في ظل الظروف المعيشية الصعبة".

 

مشكلة روسيا وأمريكا في استمرار الحرب الأوكرانية

وتابع خلال برنامج "الحكاية" المذاع علي قناة "إم بي سي مصر": "الروس عندهم قناعة أن الحرب لو طولت الاقتصاد الأمريكي يسقط والأمريكان في رأيهم أن إطالة الحرب يعني سقوط الروس، وفي واقع الأمر أن أمريكا وروسيا بعندهم هيسقطوا الكرة الأرضية كلها وهما بيبهدلولنا معاهم".

موضوعات ذات صلة

 

عمرو أديب يوجه رسالة عاجلة للقائمين علي الحوار الوطني

ولفت: "بعد حديث الرئيس السيسي اليوم سألت نفسي سؤال فجأة وانتبهت عليه هو فين الحوار الوطني؟ الحوار الوطني فيه لجنة اقتصادية فيه عقل البلد الاقتصادي انتوا فين يا جماعة؟ وهتتكلموا امتي؟ بتعملوا ايه؟ متى نرى توصيات اقتصادية من الحوار الوطني اللى فيه خيرة العقول الاقتصادية في مصر؟ يا جماعة بتوع الحوار الوطني انتوا بتخشوا المغارة ومبتتطعلوش، اطلعوا اتكلموا ولا هتتكلموا لما الأزمة تخلص؟، بقالنا سنة الحوار الوطني لسه شغال في تشكيل اللجان؟ لو بيكونوا كيان الاتحاد السوفيتي كان زمانهم خلصوا، انا مش احد اللاعبين ولكن كل دوري هو الوصف".

 

 

الظروف الاقتصادية في مصر

وأكمل: "عملتوا لجنة ضخمة فيها عقول مصر الاقتصادية والسياسية وبقالهم سنة معملوش حاجة، يا جماعة الدولة في مفترق طرق وتحتاج إلى كل نصيحة انتوا بتعملوا ايه؟ الرئيس السيسي في حاجة لكم، بقول للناس بتوع الحوار الوطني انيروا لنا الطرق شايفين ايه هل عندكم اقتراحات يمكن أن تغير ظروفنا وأوضاعنا الاقتصاد العام بيوصل لعم إبراهيم الغلبان لو الاقتصاد جيد عم إبراهيم يبقى وضعه جيد، أهيب بكم انهم يقدروا يعملوا شئ جيد وجايز يكون فيه شئ معطلهم".

 

تصريحات السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الظروف التي نعاني منها صعبة في الوقت الحالي، وهذا لا يمنع من قيام الحكومة بدورها في محاولة الحد من التأثيرات على الجميع، مضيفا:"الناس لما بتتكلم بتقول كلام مش منظم ومش مترتب، وده كلام بتاع ناس متعرفش حاجة.. وأنا بقولكم اسمعوا مننا احنا علشان مدركين لحجم التحدي أكتر من أي حد".

وأضاف الرئيس السيسي في كلمته خلال مشاركته في المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي: "الإجتهاد من أي حد تاني مش مكروه أو مرفوض، ولكن قد يحدث بلبلة أكثر بين المواطنين، وفي نفس الوقت مفيش أي نتيجة.. وأنا بقول إن الناس قادرة إنها تصبر وتستحمل وتوقف جنب البلد.. هل أهل مصر هايتخلوا عنها في ظروف البلد الصعبة؟".

وتابع: " هو احنا دخلنا حروب أو مغامرات ضيعنا فيها أموال مصر؟.. يا جماعة احنا في وضع كل الدول بتشتكي منه..والحرب دي مش بتاعتنا.. احنا بندفع التمن زي أي دولة تاني.. وأنا بقولكم بطلوا هري بقى".

 

رؤية أحزاب الحركة المدنية فى الحوار الوطني

الحوار الوطني، اجتمع عدد من أحزاب الحركة المدنية، بمقر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، لمناقشة مستجدات الحوار الوطني ومشاركة الحركة المدنية في المحاور الثلاثة: السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وقال المهندس، باسم كامل، الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي: إن الاجتماع ناقش أيضا الإعداد لمؤتمر لإعلان رفض الحركة المدنية الديمقراطية لأي نية للتفريط في قناة السويس.

 

وأضاف أن الاجتماع ناقش الرؤية التي قدمتها الحركة المدنية الديمقراطية في المحاور الثلاثة الرئيسية بالحوار الوطني، مؤكدا أن لجان الصياغة انتهت من إعداد تصور شبه نهائي لرؤية الحركة المدنية بكافة المحاور الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وهناك ملفات تم إعدادها بشكل كامل وملفات أخرى على وشك الانتهاء بنسبة 80٪.

 

ما هي أحزاب الحركة المدنية

وأشار الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي، إلى أن الحركة المدنية الديمقراطية طالبت السلطة بالإسراع في تنفيذ الاتفاقات الخاصة بتهيئة الأجواء لإنجاح الحوار الوطني، وأهمها الإفراج عن المعتقلين السياسيين، وفتح المجال للأحزاب السياسية للظهور الإعلامي وتنظيم المؤتمرات، ووقف المسار الاقتصادي الخاطئ الذي مازالت الدولة مستمرة فيه، مؤكدا أن التباطؤ في تنفيذ هذه الاتفاقات يعرقل فرص إقامة حوار حقيقي فضلا عن تحقيق الهدف منه.

 

يأتي ذلك فى الوقت الذي أكدت مصادر بمجلس أمناء الحوار الوطني، أن المجلس أوشك على انتهاء الجلسات التحضيرية من الحوار الوطني.

 

موعد بدء جلسات الحوار الوطنى

وأضافت المصادر أن جلسات الحوار الوطني من المحتمل أن تبدأ منتصف شهر يناير 2023.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
عمرو أديب الحوار الوطنى اجتماع الحوار الوطني السيسي الرئيس السيسي الحرب الروسية الأوكرانية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB