موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 03:45 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

التوقعات المناخية الجديدة توضح بالتفصيل المخاطر المستقبلية للعديد من دول العالم

تغير المناخ
تغير المناخ

سلطت دراسة جديدة الضوء على التأثيرات المناخية الشديدة الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين.

هذا الصيف، سيطرت على العناوين الرئيسية لتقارير الطقس القاسي: من حرائق الغابات المستعرة في كندا إلى الفيضانات الخطيرة في الهند واليابان وشرق الولايات المتحدة، حيث تسببت موجات الحرارة الشديدة في احتراق إسبانيا والصين والولايات المتحدة والمكسيك، وبلغت ذروتها في أكثر الأيام حرارة على كوكبنا على الإطلاق.

وتوفر دراسة حديثة أجراها علماء في معهد Bay Area للأبحاث البيئية (BAERI) ومركز أبحاث ناسا Ames فحصًا شاملاً لكيفية تفاقم هذه الأحداث المتطرفة مع ارتفاع درجة حرارة كوكبنا إلى أعلى، وحيث من المرجح أن تتعارض هذه الأحداث وتتحد، بطرق تؤثر بشكل كبير على حياة الناس وسبل عيشهم، وفقاً لموقع scitechdaily.

نظرت الدراسة في عالم يتجاوز فيه الاحترار درجتين مئويتين مقارنة بأوقات ما قبل العصر الصناعي، وركز على الأنماط الجغرافية للتغيرات المتوقعة في المتغيرات المناخية الرئيسية، بما في ذلك التغيرات في درجة حرارة الهواء، وهطول الأمطار، والرطوبة النسبية، والإشعاع الشمسي، وسرعة الرياح.

ولا تعمل متغيرات المناخ بمعزل عن غيرها "أردنا دراسة كيف من المتوقع أن تتغير هذه المتغيرات المناخية الفردية وما يمكن أن تعنيه آثارها مجتمعة للناس في جميع أنحاء، قال تايجين بارك، الباحث في BAERI والمؤلف الأول في الورقة: "نحتاج إلى النظر إليهم معًا لفهم التأثير الحقيقي على حياة الإنسان".

وأولى الباحثون اهتمامًا خاصًا لمؤشرين لتأثير المناخ: الأول هو الإجهاد الحراري أو التأثيرات المشتركة لدرجة الحرارة والرطوبة على جسم الإنسان، ووجدوا أن معظم مناطق العالم كانت تعاني من إجهاد حراري أعلى في الأربعينيات من القرن الماضي مقارنة بخط الأساس 1950-1979، بينما ستعاني البلدان الاستوائية أكثر من عدد أكبر من الأيام التي تعتبر شديدة.

وقال راماكريشنا نيماني، كبير العلماء في BAERI والمؤلف المشارك للدراسة، إن التأثيرات المتصاعدة لجميع الظواهر المناخية المتطرفة التي تمت دراستها يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة للمجتمعات والاقتصادات من الحرائق والفيضانات والانهيارات الأرضية وفشل المحاصيل الذي قد ينتج عنه، ومن المرجح أن تصبح الفيضانات وحالات الجفاف على وجه الخصوص "أكثر تواترا، أو أكثر حدة، أو أطول، أو الثلاثة جميعا".

وتوفر مجموعة بيانات NEX-GDDP المستخدمة في هذا البحث توقعات مناخية عالمية يومية حتى عام 2100. لإنشاء مجموعة البيانات هذه، أخذ الفريق التوقعات التي تم إنشاؤها بواسطة النماذج المناخية الرائدة في العالم واستخدم تقنيات إحصائية متقدمة "لتقليل حجمها"، وهي عملية يحسن الدقة المكانية بشكل كبير.

تشير نتائج الدراسة إلى الحاجة الملحة لصناع القرار لفهم الآثار المناخية المتراكمة المتوقعة لمناطقهم، حيث يمكن أن يساعد النطاق الإقليمي الفريد لبيانات NEX-GDDP القادة المحليين على تطوير خطط التكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره الخاصة بمجتمعاتهم.

 

البنك الأهلي
المناخ تغير المناخ الحرارة توقعات مناخية
tech tech tech tech
CIB
CIB