موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

الرئيس السيسي يطالب برفع إنتاجية فدان القصب مع توفير المياه.. ”علشان بلدنا”

موقع السلطة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن كل المبادرات محل تقدير ودعم ولكن الزراعة بالتحديد لها أهمية خاصة، ونحن مستعدون للتعاون بصورة أكبر مع قطار الخير التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وأضاف "السيسي"، في كلمة في مؤتمر الخير التحالف الوطني التنموي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب مشاهدته عبر الفيديو كونفرانس إحدى الحقول المستفيدة من مبادرة ازرع بمحافظة المنيا، أن النماذج التي تحدثت عن توفير فى المياه، وتوفير فى الهادر، جميعها أشياء مميزة.

وأوضح أنه يتم زراعة حوالي 350 ألف فدان من القصب في مدن الصعيد، متمنيًا رفع إنتاجية الفدان بشكل أكبر مع توفير المياه بنسبة 10%، متابعًا: "مش عايز حد يقلل من حجم إنتاجية فدان القصب أو فول الصويا".

موضوعات ذات صلة

 

توفير المياه في زراعة قصب السكر

وأكد أنه في حالة النجاح في توفير المياه أثناء زراعة القصب سيكون هناك توفير في المياه مع تحقيق إنتاجية أكبر بالتعاون مع وزارة الزراعة و الري.

 

وتابع: "نستهدف ارتفاع إنتاجية الفدان و توفير المياه، لو اتعمل فدان قصب بزراعة حديثة وتقليل 10% من كمية المياه المستخدمة دا رقم كبير في 350 الف فدان، مع زيادة الانتاج، واحنا لازم نستهدف بحلم ويصل انتاجية الفدان إلى 65 طن بدلًا من 40 طن باستخدام كمية مياه أقل، محتاجين نشتغل فيه مع بعض عشان خاطر بلدنا".

قطار الخير التحالف الوطني

واستعرض التحالف الوطني للعمل الأهلي بعض نماذج المشاريع التي قدمها لبعض المواطنين والذين استفادوا منها كمصدر دخل لهم.

وقالت رضا رجب وهي من محافظة بني سويف، إنها بدأت مشروعها باستئجار فدان أرض وقامت هي وبعض السيدات بزراعته بطاطس وبيع المحصول ومن ثم توسيع المشروع لزراعة 2.5 فدان، موضحة أنها استفادت من البرامج التأهيلية والتدريبية التي ساعدتهن على توفير في السماد والمياه وتقليل التكلفة.

وروت داليا الحسيني من محافظة الجيزة كيف ساعدها التحالف في تعلم صنعة جديدة وكيف قدم لها العديد من الأنواع لغزل السجاد، وقالت إنها كانت غير قادرة على العمل بسبب أبنائها ورعايتهم لها وأن التحالف دربها وأمدها بالخيوط والأدوات اللازمة التي ساعدتها في غزل السجاجيد ومن ثم بيعها وعرضها في معارض كبير.

واستعرض أيضا بعض الشباب مشاريع أخرى استفادوا منها من خلال التحالف متمثلة في مراكب صيد وأكشاك بقالة وأبقار تضر اللبن.

البنك الأهلي
الرئيس السيسي توفير المياه الرئيس عبدالفتاح السيسي زراعة قصب السكر مبادرة ازرع قطار الخير التحالف الوطني هدر المياه
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB