موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

هيئة قناة السويس تعقد اليوم مؤتمرًا صحفيًا عالميًا بمدينة الإسماعيلية الجديدة

 قناة السويس
قناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس عن عقد مؤتمر صحفي عالمي موسع، اليوم الخميس بمبنى المارينا بمدينة الإسماعيلية الجديدة.

بعد جدل واسع حول قانون الصندوق.. مؤتمر صحفي عالمي لهيئة قناة السويس

 

وشهدت الأيام القليلة الماضية جدلا واسعا على كافة المستويات في الشارع المصري، وذلك على إثر مناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس، والذي يقضي بإنشاء صندوق قناة السويس، ومن المقرر أن يتم التصويت عليه نهائيا في جلسة لاحقة.

من جانبه، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة حققت طفرات في 2022 بعبور 23 ألف سفينة، بإجمالي حمولة وصلت إلى مليار و420 مليون طن.

 

جاء ذلك في كلمته خلال جلسة عامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، يوم الاثنين الماضي، حيث أكد رئيس هيئة قناة السويس تحقيق دخل قيمته 7 مليارات و932 مليون دولار.

 

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أنه من المتوقع أن تصل إيرادات القناة لـ 8 مليارات دولارات مع نهائية السنة المالية 2022-2023، مؤكدا أن فلسفة إنشاء صندوق هيئة قناة السويس، الهدف منه تحقيق الاستدامة للقناة، ومجابهة أي طورائ، لاسيما في ظل الأزمات الراهنة.

وأشار ربيع إلى قدرة القناة على مواجهة الـ3 أزمات التي كادت تعصف بها، بينها أزمة فيروس كورونا في 2020، والتي تسببت في توقف الملاحة بعدد كبير من الموانئ العالمية.

 

وأشار إلى أزمة جنوح السفية إيفرجيفين والتي نجحت قناة السويس في تسييرها خلال 6 أيام، وسط توقعات عالمية بعدم القدرة على الإنقاذ لمدة لا تقل عن 8 أشهر.

 

ولفت ربيع إلى آخر هذه الأزمات، المتعلقة بالحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت بشكل كبير على حركة الملاحة في العديد من الموانئ والممرات على مستوى العالم.

 

وقال: نحن نهتم بالعمل على تحقيق فائض لزيادة دخل قناة السويس، ولنكون جاهزين للتعامل في مواجهة أي طوارئ.

البنك الأهلي
قناة السويس هيئة قناة السويس مؤتمر قناة السويس مؤتمر صحفي قناة السويس مجلس النواب صندوق قناة السويس قانون صندوق قناة السويس
tech tech tech tech
CIB
CIB