موقع السلطة
الثلاثاء، 19 مارس 2024 07:34 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ماذا يحدث للجسم عند أكل الخيار؟.. دراسات طبية تجيب

موقع السلطة

يحظى الخيار بأهمية كبيرة وسط جميع أنواع الخضروات، ولذلك يتساءل الكثيرون ماذا يحدث للجسم عند أكل الخيار؟ وقد أوضح خبراء التغذية أن الخيار يزود الجسم بنسبة عالية من السوائل، ويقيه من الإصابة ببعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي وسرطان الرحم بفضل احتوائه على مادة البوليفينول، وهي من أهم فوائد الخيار للنساء.

 

ماذا يحدث للجسم عند أكل الخيار

بحث جواب ماذا يحدث للجسم عند أكل الخيار؟ يستدعي منا التطرق إلى أبرز الدراسات الطبية التي تناولت فوائد الخيار كالتالي:

ترطيب الجسم

تناول الخيار يساهم في ترطيب الجسم لمحتواه العالي من الماء بنسبة 95%، فضلا عن محتواه من الألياف الغذائية، وهي عناصر تساهم في ترطيب الجسم داخليا ومنعه من الجفاف كما تساهم هذه العوامل في إنقاص الوزن ولذلك يدخل الخيار في العديد من الحميات الغذائية.

 

يمد الجسم بالفيتامينات

في حال تناول الخيار يوميا سيحصل الجسم على ما يكفيه من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وبعض فيتامينات ب، بالإضافة إلى احتوائه على بعض المعادن؛ كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم.

 

يقلل الإصابة بالأمراض

لمن يتساءل ماذا يحدث للجسم عند أكل الخيار؟ فمن المحتمل أن تقل فرص الإصابة بالأمراض بفضل احتواء الخيار على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد والتانين، وهي جزيئات تساهم في التقليل من التأكسد؛ والتأكسد هو تفاعل كيميائي يشكل ذراتٍ ذات نشاط مرتفع تعرف باسم الجذور الحرة ويؤدي تراكمها في الجسم إلى الإصابة بالأمراض بينما يعمل الخيار على الحد من هذه الجذور الحرة.

الخيار

 

يحقق منافع صحية

أوضحت دراسة طبية منشورة في مجلة Clinical Interventions in Aging عام 2018، أن الخيار يحسن من التهاب مفصل الركبة بفضل مستخلصاته التي تخفف الألم وتمنع التصلب لدى هؤلاء المرضى.

 

وفي دراسة أخرى منشورة في مجلة Journal of the Science of Food and Agriculture عام 2017 تبين أن بذور مستخلص الخيار يساهم في تقليل الكوليسترول في الدم، ولذلك يوصي بتناوله للمرضى الذين يعانون من فرط شحميات الدم.

 

وفي دراسة أخرى منشورة في مجلة Plant Foods for Human Nutrition عام 2010، يمكننا الإجابة على سؤال ماذا يحدث للجسم عند أكل الخيار؟ حيث تبين بالتجربة على الفئران أن مستخلص قشر الخيار تسبب في خفض نسبة السكر في الدم، وساهم في التقليل من التغييرات المصاحبة لمرض السكري.

 

والبشرى السعيدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، فالخيار من الأطعمة الغنية بالماء كما إنه منخفض السعرات الحرارية ويعمل على إنقاص الوزن بفعالية وفقا لنتائج دراسة طبية نُشرت في مجلة Nutrients عام 2016 بعد إجرائها على 3628 شخصا.

الخيار

 

فوائد الخيار

نستكمل معكم ماذا يحدث للجسم عند أكل الخيار؟ برصد فوائد الخيار التي ذكرها موقع lifestyle كالتالي:

يزيد من نضارة البشرة ويقيها من حروق الشمس.يعالج الهالات السوداء وانتفاخ العيين ويمكنكم التعرف على فوائد الخيار قبل النوم للعين من هنــــــــا.يزيل سموم الجسم ويخلص الكلى من الحصوات ويقوي جهاز المناعة.يزود الجسم بالطاقة بفضل احتوائه على فيتامينات ومعادن.يسهل علمية الهضم ويساهم في إنقاص الوزن.يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.يحفز خلايا البنكرياس على إنتاج الأنسولين.يعالج ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم بفضل محتواه العالي من الماء.يزيل رائحة الفم الكريهة.يزيد من نمو الشعر ويقوي الأظافر.يحد من الإصابة بالصداع والدوار.يعمل كمدر للبول ويعالج الإمساك.

 

أضرار الخيار

على الرغم من فوائد الخيار وما يحدث للجسم عند تناوله، إلا أن الخبراء يوصون بتناول الخيار بكميات معتدلة بإدخاله في النظام الغذائي مع استشارة الطبيب حال زيادة كمياته للحامل والمرضع، ويراعى الحذر كذلك حال تناول الخيار لمرضى السكري حيث يساهم في تقليل مستويات السكر بالدم ما يمكن أن يصيب الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكرية بنوبات انخفاض السكر الحاد.

البنك الأهلي
موقع السلطة الخيار فوائد الخيار أضرار الخيار الخيار البلدي facebook twitter whats

آخر الأخبار

serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB