موقع السلطة
الجمعة، 3 فبراير 2023 07:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أستاذ أمراض صدرية: الفيروس المخلوي لا يمثل خطورة على غالبية الأطفال

أخبار  الفيروس المخلوي التنفسي
أخبار الفيروس المخلوي التنفسي

أكد الدكتور يسري عقل، أستاذ الأمراض الصدرية بطب قصر العيني ورئيس وحدة مناظير الصدر، أن الفيروس المخلوي التنفسي لا يعتبر فيروس كورونا الجديد، ولكنه فيروس يعيش معنا منذ وقت طويل، موضحا أن هذا الفيروس اكتشف منذ عام 1956 في المعمل، وأشهر سبب على الإطلاق لأدوار البرد من الخريف إلى الشتاء.

وأضاف عقل، في حواره لبرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامية كريمة عوض، على فضائية "القاهرة والناس" اليوم السبت، أن الفيروس المخلوي التنفسي لا يعتبر فيروسا جديدا، ولكن الجديد هو زيادة الحالات هذا العام أو زيادة الحالات الشديدة هذا العام، ولكنه فيروس لا يمثل خطورة على الغالبية العظمى حتى الأطفال.

وأوضح الدكتور يسري عقل، أستاذ الأمراض الصدرية بطب قصر العيني، أن الفيروس المخلوي التنفسي يصيب الجميع ولا يمثل خطورة على الغالبية العظمى من الأطفال.

لا يوجد طفل أقل من عامين لم يصب بدور برد

ومن جانبها، قالت الدكتورة منى محسن، أستاذ طب الأطفال بمستشفى أبوالريش الجامعي، إن الفيروس المخلوي التنفسي لا يختلف عن أي فيروس يسبب أعراض البرد، فالأطفال يعانون من احتقان في الزور والرشح وارتفاع في درجة الحرارة والكحة البسيطة.

وأضافت محسن، في حوارها لبرنامج "حديث القاهرة"، إنه لا يوجد طفل أقل من عامين لم يصب بدور برد، موضحًة أن الأمهات يشوبهم القلق بسبب مشكلات المناعة والإصابات المتكررة بالبرد، قائلة: "الطفل الطبيعي يصاب بحوالي 8 إلى 12 دور برد في السنة".

وتابعت، أن هناك فئات عمرية معينة يكون هناك تخوف على الأطفال فيها عند إصابتهم الفيروس المخلوي التنفسي وهم الأطفال في أول 6 أشهر من العمر، قائلًا: "من الممكن أن تكون أعراض الفيروس التنفسي المخلوي على الأطفال الأقل من 6 أشهر هي النهجان ونقص الأكسجين والأزرقاق في الجسم،"، والفئة الأخرى الأطفال الصغيرة وغير مكتملي النمو والأطفال الذين يعانون من مشكلات في المناعة والمصابين بالأمراض المزمنة أو الأطفال الذين يعانوا من مشكلات في الجهاز العصبي.

البنك الأهلي
فيروس كورونا فيروس كورونا حديث القاهرة درجة الحرارة فيروس كورونا الجديد برنامج حديث القاهره facebook twitter whats
CIB
CIB