موقع السلطة
السبت، 13 يوليو 2024 06:57 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزير البترول: توقيع 10 مذكرات تفاهم للهيدروجين الأخضر خلال قمة المناخ

  وزير البترول
وزير البترول

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تقدمت جدًا فيما يخص خفض الانبعاثات الكربونية، وفي برامج التحول الطاقي بالتوازي، من خلال العمل بشكل جماعي في الحكومة، ولديها استراتيجيتها للإسراع في الوصول بالطاقة الجديدة والمتجددة للمساهمة بنسبة 42% في مزيج الطاقة بمصر بحلول عام 2030، حيث كان المخطط أن نصل لهذه النسبة عام 2035.

 

تحقيق التحول الطاقي

وأوضح وزير البترول، خلال مشاركته في جلسة "المبادرة الأمريكية العالمية للوصول إلى صفر انبعاثات ضارة بقمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، أنه تم خلال القمة توقيع 10 مذكرات تفاهم للهيدروجين الأخضر، بطاقات تصل لـ 50 جيجا وات، ونسعى لتحقيق تحول طاقي جاد جدًا، وتم الترتيب لإحلال 28 جيجا وات من محطات الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري، لتعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة خلال الأعوام القليلة المقبلة على مراحل.

وفيما يخص مبادرة صفر انبعاثات وميثاق خفض الميثان الذي انضمت إليه مصر، أفاد الملا، بأنه تم وضع خطة عمل للتنفيذ، حيث نعمل على إزاله الكربون في نحو 120 مشروعًا في صناعة البترول والغاز، بالإضافة إلى استرجاع غاز الشعلة.

ووجّه الوزير الشُكر لجينفر جرانهولم وزيرة الطاقة الأمريكية، على دعوته للحضور في هذه المبادرة للمرة الثانية، بعد حضور إطلاقها العام الماضي في قمة جلاسكو، وانضمام مصر لها للاستفادة مما تقدمه من تقنيات وحلول ومعلومات تسهم في تحقيق تنمية مستدامة.

وأوضحت جرانهولم، أن هذه المبادرة هي نتاج جهود 9 وكالات فيدرالية و10 معامل تابعة لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وبدعم من المجتمع الأكاديمي والمؤسسات الخيرية والقطاع الخاص، وكذلك الدول التي لديها طموح لتعمل في مجال مكافحة التغير المناخي، وأنها تتحرك من مجرد طموحات لأفعال، حيث بدأت بـ 6 دول فقط.

 

إزالة الكربون

ونوهت بأن المبادرة حققت نتائجًا متميزة خلال العام الجاري مثل التخطيط لإزالة الكربون من جزر إندونيسيا، ومشاركة المعلومات مع تشيلي حول التحول الطاقي العادل، ودعم مبادرة مصر في مجال المياه والغذاء والطاقة بدعم من المعامل الأمريكية الوطنية، وبدء تحليل لإدارة الكربونات في نيجيريا، كما ستطلق المبادرة أول تقرير حول نموذج العمل في نظم الطاقة لتقديم العون للحكومات والقطاع الخاص، فضلًا عن إطلاق برنامج للمرأة في ظل المبادرة، مما يسمح بوظائف للسيدات في كافة الدول المشاركة

وأعلنت جينفر، انضمام سنغافورة وتايلاند للمبادرة، وعمل الحكومة الأمريكية على استثمار نحو تريليون دولار في مستقبل الطاقة النظيفة.

وقدّم وزراء وممثلي دول تايلاند وإندونيسيا وتشيلي وأوكرانيا ونيجريا وسنغافورة؛ تجاربهم في خفض الانبعاثات ورؤيتهم للاستفادة من المبادرة وجُهودهم للمشاركة في عملية التحول الطاقى.

تجدر الإشارة إلى أن المبادرة العالمية للوصول إلى صفر من الانبعاثات الضارة (Net Zero World Initiative )؛ أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية كمبادرة دولية تقوم على الشراكة مع دول العالم، في إطار جهود الإسراع بالتحول إلى أنظمة الطاقة الخالية من الانبعاثات الكربونية، وقد تم إطلاقها في 4 نوفمبر 2021 بالمركز الأمريكي بقمة جلاسكو.

البنك الأهلي
البترول وزير البترول الثروة المعدنية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB