موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 02:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

قرينة تشارلز عن الملكة إليزابيث: سأتذكر ابتسامتها دائمًا وعينيها الزرقاويتين

إليزابيث وكاميلا
إليزابيث وكاميلا

قدمت كاميلا، زوجة الملك تشارلز الثالث، التحية للملكة إليزابيث وذلك في اليوم قبل الأخير لمراسم الجنازة، قائله:" تذكرت عينيها الزرقاويتين الرائعتين.. وسأتذكر ابتسامتها دائما.

وأشادت كاميلا، قرينة الملك تشارلز الثالث، الأحد، بإليزابيث الثانية، واصفةً إياها بأنها كانت "امرأة منفردة" في عالم يقوده الرجال.

وقالت كاميلا "لا بُدّ أنه كان من الصعب جدا بالنسبة إليها أن تكون امرأة منفردة. لم تكن هناك نساءٌ رئيسات وزراء أو رئيسات. كانت هي الوحيدة، لذلك أعتقد أنها لعبت دورها الخاص".

ويعتبر اليوم الأحد، الموافق 18 من شهر سبتمبر هو اليوم القبل الأخير في جنازة الملكة إليزابيث الثانية، حيث يلقي عليها المواطنون نظرة الوداع في قاعة وستمنستر.

الملكة إليزابيث

ويشار إلى أن اليوم الأحد، هو اليوم الأخير لجثمان الملكة إليزابيث في قاعة وستمنستر، قبل يوم الاثنين وهو أخر يوم في مراسم الجنازة.

وستُقام دقيقة صمت في جميع أنحاء المملكة المتحدة اليوم في الساعة 20:00 بتوقيت جرينتش. ويمكن للناس تحديد وقت صمت بشكل خاص في منازلهم، أو في الشارع مع الجيران أو في المناسبات أو في التجمعات والمناسبات المجتمعية.

وتجمع عدد من المسؤولين والمواطنين في بريطانيا داخل قاعة وستمنستر حيث يوجد نعش الملكة إليزابيث الثانية، لإلقاء نظرة الوداع عليها.

موعد جنازة إليزابيث

ويشار إلى أن الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث سيكون غدا الإثنين، وسط حضور لكابر قادة ومسؤولي العالم.

وفي تحد أمني وصف بـ"الأكبر" منذ الحرب العالمية الثانية تستعد العاصمة البريطانية لندن لتوديع الملكة إليزابيث الثانية في حفل يجمع بين "العظمة" والترتيبات شديدة التعقيد ذلك الحفل الذي يقام غدا الإثنين، يأتي تتويجًا لما يقرب من أسبوعين من الترتيبات العامة، التي تحمل الاسم الرمزي "عملية جسر لندن"، لتكريم حياة الملكة إليزابيث.

فبعد وفاة الملكة في بالمورال في 8 سبتمبر الجاري، نقل نعشها جوا من أسكتلندا إلى قاعة وستمنستر في لندن في موكب "كئيب"، يرقد فيه جثمانها حتى صباح جنازتها المقرر له غدا الإثنين.

وبحسب شبكة "سي إن إن"، فإن احتفالات غدا الإثنين سيصطف فيها عشرات الآلاف في شوارع العاصمة البريطانية على أمل مشاهدة التابوت للمرة الأخيرة قبل رحلة الملكة إليزابيث الثانية إلى مثواها الأخير داخل كنيسة القديس جورج في وندسور.

فماذا نعرف عن حفل وداع بريطانيا لواحد من أعظم ملوكها على الإطلاق؟ إليك تفاصيل يوم الجنازة والرحلة الأخيرة إلى وندسور.

قاعة وستمنستر

في حوالي العاشرة والنصف وخمس دقائق صباحًا بالتوقيت المحلي، سيتم رفع التابوت من النعش، لينقل من قاعة وستمنستر إلى عربة نقل المدافع التابعة للبحرية الملكية.

وستنطلق عربة المدافع في الساعة 10:44 صباحًا في رحلة قصيرة من ساحة القصر الجديد إلى كنيسة وستمنستر، حيث ستُقام مراسم الجنازة. ويصطف على جانبي الطريق عناصر البحرية الملكية ومشاة البحرية الملكية، فيما يسير الملك تشارلز الثالث وأفراد العائلة المالكة خلف التابوت.

التزام الصمت

وبدءًا من الساعة 11 صباحًا، سيلقي رئيس أساقفة كانتربري جوستين ويلبي، خطبة تنتهي في حوالي الساعة 11:55 صباحًا، قبل التزام الصمت لمدة دقيقتين.

وسيحضر الحفل زعماء العالم والسياسيون والشخصيات العامة وأفراد العائلة المالكة الأوروبية، بالإضافة إلى أكثر من 500 شخصية بارزة من جميع أنحاء العالم.

موكب عبر لندن

بعدها، سيتم نقل التابوت من كنيسة وستمنستر إلى قوس ولنغتون وسط العاصمة البريطانية لندن مرة أخرى، بقيادة الملك وبعض من أفراد العائلة سيرًا على الأقدام، بينما يتبعه زوجته كاميلا تشاند وآخرون بالسيارة.

وايت هول

بعدها يمر التابوت من طريق وايت هول‏ في مدينة ويستمنستر في وسط لندن، والذي تصطف على جانبيه عناصر من القوات المسلحة.

موكب حراس الحصان
ينتقل الموكب من خلال "هورس جاردز باريد" وهو استعراض سنوي كبير، يقام للاحتفال بعيد ميلاد الملك الرسمي، وفيه سيحضر حرس حياة الملك ويلقي التحية الملكية مع مرور التابوت.

في المركز التجاري، سيمر الموكب الملكي من خلال المساكن الملكية كلارنس هاوس وقصر سانت جيمس.

قصر باكنجهام

ومع مرور التابوت أمام نصب الملكة فيكتوريا التذكاري للمرة الأخيرة، سيخرج حرس الملك في الفناء الأمامي ويقدمون التحية الملكية.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية لندن اليزابيث الملك تشارلز
tech tech tech tech
CIB
CIB