موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. يحدث في السماء الآن.. اقتران القمر في طور الأحدب المتناقص بكوكب المشتري

موقع السلطة

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يحدث في السماء الآن اقتران القمر في طور الأحدب المتناقص بكوكب المشتري.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية في بيان رسمي له: “يظهر الآن المشتري قريبا فوق القمر ، مشيرةً إلى أن الاقتران يكون ظاهريا حيث يظهر جرمين (في هذه الحالة القمر و المشتري) قريبين من بعضهما في السماء”.

 

 

وأضاف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: يمكن رؤية أربعة أقمار للمشتري بوضوح بجواره (الأقمار الجاليلية) باستخدام منظار أو تليسكوب صغير.

 

 

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إننا نشهد اقتران القمر مع كوكب كوكب المشتري حارس الأرض وأكبر كواكب المجموعة الشمسية (حامي المجموعة الشمسية) منذ شروقه فى تمام الساعة 7:10 مساءا تقريبا حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة.

 

 

وأوضح الدكتور تادرس، أنه سوف يقترن القمر مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) عند شروقهما الساعة 7:10 مساءا تقريبا وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

كوكب المشتري حامي المجموعة الشمسية و حارس الأرض

وأطلق البعض على كوكب المشتري اسم "حامي المجموعة الشمسية" نتيجة إلى حجمه الهائل حيث انه يقوم بامتصاص الكثير من المذنبات ومنع اقترابها من باقي الكواكب خاصة الأرض وذلك بسبب جاذبيته العالية.

وأعلنت ناسا أنه لولا قوة جاذبية الكوكب الضخم (المشتري) لضربت النيازك كواكب المجموعة الشمسية باستمرار، وإن وجود كوكب المشتري يحمي بالفعل عطارد والزهرة والأرض والمريخ من الاصطدامات المتكررة للكويكب.

ويوصف كوكب المشتري بـ«حامي الكواكب» أو «منقذ المجموعة الشمسية»، حيث يخفض مستوى الخطر الذي يهدد كواكب المجموعة الشمسية، ويحمي الأرض من الكويكبات التي يمكن أن تصطدم بها، ويمتص التأثيرات التي يمكن أن تكون مدمرة للأرض، ويحميها من التعرض للأجرام السماوية التي قد تضربها.

ولفت الدكتور أشرف تادرس، إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ونوه بأن الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

كوكب المشتري

ويعد كوكب المشتري خامس كواكب المجموعة الشمسية بعداً عن الشمس؛ إذ يبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس 5.2 وحدة فلكية أي ما يعادل 778,340,821كم، وهذه المسافة هي خمسة أضعاف المسافة بين الشمس وكوكب الأرض كما أنه أكبر الكواكب على الإطلاق فحجمه أكبر من حجم جميع الكواكب مجتمعة إذ يبلغ قطره عند منطقة خط الاستواء الخاصة به 143 ألف كيلو متر، وتجدر الإشارة إلى أن المشتري يدور حول الشمس في فترة زمنية كبيرة جداً؛ حيث إن دورة واحدة لكوكب المشتري حول الشمس تستغرق 12 سنة أرضية لإتمامها.

ويعتبر كوكب المشتري من أكثر الأجرام السماوية سطوعاً في الفضاء يسبقه في ذلك قمر الأرض وكوكب الزهرة وفي بعض الأحيان كوكب المريخ ويعتبره البعض ثاني أكثر الكواكب سطوعاً بعد كوكب الزهرة، كما يعد كوكب المشتري أقرب في تكوينه إلى النجوم من الكواكب حيث إنه لو كان أكبر من حجمه الحالي بثمانين ضعفاً فإنه كان سيُعد نجماً وليس كوكباً.

جدير بالذكر اننا قد شهدنا أمس، ظهور قمر الذرة وهو قمر البدر لشهر صفر، وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك، إن القمر يبدو بدرا في الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل دون اجهزة.

وأوضح الدكتور تادرس، أن ذروة البدر الكامل كانت يوم السبت 10 سبتمبر، وبدا القمر بدرا للرائي، ويمكن رؤيته بالعين المجردة حيث يكتمل قرص القمر ويبلغ لمعانه 99.7 % .

وأشار أستاذ الفلك إلى أن هذا البدر يُعرف عند القبائل الأمريكية بعدد من الاسماء منها “قمر الذرة” لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام، كما يُعرف باسم هارفست مون Harvest Moon، وهو البدر الذي يسبق وقت الاعتدالين من كل عام.

ولفت إلى أن وقت إكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

البنك الأهلي
المعهد القومي للبحوث الفلكية اقتران القمر القمر المشتري Jobs Education
tech tech tech tech
CIB
CIB