موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:45 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

قضى فيها شهر العسل.. تاريخ زيارات ملك بريطانيا تشارلز الثالث إلى مصر

الملك تشارلز
الملك تشارلز

أصبح تشارلز الثالث، ملكا لبريطانيا، اليوم السبت، بشكل رسمي، خلفا لوالدته، الملكة إليزابيث الثانية، التي وافتها المنية قبل يومين.

وعُرف تشارلز الثالث بحبه للسفر خارج البلاد وكانت مصر من بين البلدان التي أُعجب بها وأحب زيارتها وقال عنها جملته الشهيرة: "من يشرب مياه النيل يعود إليه مرة أخرى".

تاريخ زياراته إلى مصر وحديثه عن نهر النيل

موضوعات ذات صلة

زار الملك تشارلز مصر 4 مرات حينما كان وليا للعهد، وكانت أول زيارة له عام 1981، وكانت ترافقه حينها الأميرة ديانا، حيث كانا يقضيان شهر العسل بعد زواجهما، وكان في استقبالهما الرئيس الراحل، محمد أنور السادات، وزوجته جيهان السادات.

أما الزيارة الثانية، فكانت عام 1995، حيث جاء تشارلز إلى مصر، والتقى الإمام الأكبر، الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، وأهداه الأخير نسخة مترجمة باللغة الإنجليزية من القرآن الكريم.

وفي عام 2006، زار تشارلز مصر مجددا، وتجول داخل جامعة الأزهر، وألقى محاضرة هناك، ومنح خلالها الدتوراه الفخرية، كما افتتح خلال الزيارة الجامعة البريطانية في مصر، وزار عددا من المعالم السياحية في البلاد.

وفي عام 2021، أجرى تشارلز الثالث زيارة إلى مصر مع زوجته كاميلا، والتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي استقبله استقبالا رسميا في قصر الاتحادية، ثم التقى بشيخ الأزهر، الإمام أحمد الطيب.

وأجرى تشارلز الثالث زيارة إلى الأهرامات خلال زيارته، وقال جملته الشهيرة "من يشرب مياه النيل يعود إليه مرة أخرى".

تشارلز الثالث وزوجته كاميلا أمام أبو الهول تشارلز الثالث يؤدي القسم ملكا لبريطانيا أمام مجلس اعتلاء العرش |شاهد المدفعية الملكية تطلق 41 طلقة ضمن مراسم تنصيب الملك تشارلز الثالث

ووُلد تشارلز الثالث في 14 نوفمبر من عام 1948 في قصر باكنجهام بالعاصمة البريطانية لندن، ووالده هو الأمير الراحل فيليب دوق إدنبرة ووالدته هي الملكة إليزابيث الثانية.

درس في كلية "ترينيتي" بجامعة كامبريدج وتخرج منها عام 1970، وتخرج من كلية سلاح الجو الملكي في كرانويل عام 1971.

تزوج تشارلز من الأميرة ديانا سبنسر في 29 يوليو من عام 1981، ثم تزوج من الأميرة كاميلا باركر بولز في 9 إبريل عام 2005 ولا تزال زوجته حتى الآن.

أنجب من الأميرة ديانا الأميرين وليام (وُلد في 21 يونيو 1982) وهاري (وُلد في 15 سبتمبر 1984)

 

البنك الأهلي
تشارلز الثالث الملكة إليزابيث بريطانيا مصر نهر النيل
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB