موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 02:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

ابتكار كبد صغير يزرع في جسم مريض الفشل الكبدي

مرض الكبد-التجارب السريرية
مرض الكبد-التجارب السريرية

ابتكرت شركة LyGenesis تقنية تجريبية في علاج مرض الكبد في المرحلة النهائية، عن طريق زراعة كبد جديد صغير في أماكن أخرى من أجسام المرضى، ومن المقرر أن تبدأ التجارب السريرية البشرية للتقنية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
بحسب ما نشره موقع New Atlas. ، سعى فريق الباحثين في لايغينيسيس للعمل على إيجاد بديل إبداعي سيكون أقل توغلًا، بما يعني أنه بدلًا من استبدال الكبد، يمكن الاعتماد على تقنية مبتكرة لزراعة أكباد جديدة تمامًا في أماكن أخرى من الجسم، بما يمنح المريض كبدًا صغيرًا يمكنه أداء الوظائف الحيوية نفسها.
وتتضمن التقنية حقن خلايا الكبد السليمة المأخوذة من الأعضاء المتبرع بها في العقد الليمفاوية للمتلقي، حيث تتكاثر وتنمو لتصبح نسخًا صغيرة عاملة يمكنها دعم عمل الخلايا المتبقية في الكبد الأصلي.
وأظهرت الاختبارات السابقة، التي أجريت على فئران المختبر ثم الخنازير والكلاب، أن العلاج أدى إلى تحسين وظائف الكبد، ونجح بالفعل في إنقاذ حياة العديد من الحيوانات التي كانت ستصاب بالفشل الكبدي.
كما تتعاون شركة LyGenesis مع شركة iTolerance، في مجال التوصل إلى كيفية إنشاء "منصة دقيقة" داخل جسم المريض الذي يتم حقنه بخلايا الكبد لتجنب الحاجة إلى تلقي الأدوية المثبتة للمناعة لمنع أجسامهم من رفض الكبد الصغير، تمامًا مثل أولئك الذين يتلقون حاليًا عمليات زرع أعضاء كاملة.
هذا ويأمل الفريق في إنهاء التجارب السريرية البشرية في أقل من عامين، وإذا سارت الأمور على ما يرام، سيمكن تكييف التقنية المبتكرة مع أعضاء أخرى بالجسم مثل الكلى والبنكرياس.
الجديربالذكر أن الكبد يتميزبقدرته على تجديد خلاياه، و إصلاح نفسه من الضرر المستمر الذي يتعرض له لأنه يعمل على تخليص الجسم من السموم.

 

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة الكبد التجارب السريرية الفشل الكبدي تقنية الكلي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB