موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 01:10 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

ذكرى الفنان مصطفى متولي.. روايات شارك في تقديمها للسينما والتليفزيون

ثقافة  مصطفى متولي
ثقافة مصطفى متولي

تمر اليوم؛ ذكرى ميلاد الفنان مصطفى متولي، الذي ولد في مثل هذا اليوم 29 أغسطس عام 1949، وقدّم الكثير من الأعمال الفنية للمسرح والتليفزيون والسينما، ومنها أعمال مأخوذة من أصول روائية.

 

الكرنك

فيلم مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الكبير نجيب محفوظ، تدور حول الواقع السياسي وعمليات العنف والاعتقال خصوصًا بين فئات الشباب وطلاب الجامعة، حيث يتم اعتقال عدد من الطلاب، ومن بينهم الشاب الجامعي إسماعيل الشيخ؛ الذي يُجسده نور الشريف والطالبة الجامعة زينب دياب؛ التي جسدتها سعاد حسني، وذلك لترددهما على مقهى الكرنك، الذي يُعد منتدى سياسيا وثقافيا، وتنتهي الأحداث بثورة التغيير وخروج الشباب، وقد جسّد مصطفى متولي في الفيلم؛ دور واحد من الشباب الذين يترددون على مقهى الكرنك، وهو في نفس الوقت صديق إسماعيل الشيخ.

 

لن أعيش في جلباب أبي

مسلسل مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب إحسان عبد القدوس، تدور الأحداث حول عبد الغفور البرعي الذي يُجسده نور الشريف، الذي يعمل مع المعلم إبراهيم سردينة في مخزن الخردة بوكالة البلح، وينجح عبد الغفور، بأن يفوز برعاية المعلم إبراهيم سردينة، لكنه يصطدم بحقد الريس مُرسي - كبير العمال ويجسده خليل مرسي، وكذلك يحتقره محفوظ ابن الحاج إبراهيم سردينة، والذي يجسد دوره الفنان مصطفى متولي - الابن الوحيد للحاج سردينة، حيث يتعمد إهانة عبد الغفور.

تتوالى الأحداث ويتمكن عبد الغفور بعد ذلك، بأن يستقل بعمله عن المعلم سردينة، بعد أن يستوعب المهنة تمامًا، ليصبح بعد ذلك؛ واحدًا من كبار رجال الأعمال، حتى أن محفوظ سردينة، الذي كان يضطهده؛ سعى لصداقته.

اللسان المر

مسلسل مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب عبد الوهاب الأسواني، يشارك فيه مصطفى متولي مع عدد كبير من الفنانين منهم أحمد زكي، مديحة حمدي، أحمد أباظة، حسن عابدين، وزورز نبيل.

تدور الأحداث حول عداء مُتجذر بين قبيلتين، لكن تقع قصة حُب بين شاب وفتاة، وكل منهما ينتمي للقبيلة، وتتوالى الأحداث لمحاولة رأب الصدع للخروج من هذه المشكلة، وإذابة الكراهية والعداوة بين القبيلتين عن طريق قصة الحب.

البنك الأهلي
مصطفى متولي أفلام مصطفى متولي وفاة مصطفى متولي ذكرى مصطفى متولي ميلاد مصطفى متولي facebook twitter whats

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB