موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. موقع دولي يضع القاهرة والإسكندرية ضمن قائمة أكبر المدن بالشرق الأوسط

القاهرة
القاهرة

وضع موقع "سيتي مونيتور" الدولي المعني بالسياسة الحضرية مدينا القاهرة والإسكندرية، ضمن قائمة أعدها بأكبر مدن الشرق الأوسط، واصفا المدينتين بانهما «مركزًا رئيسيًا للسياسة والثقافة والحضارة في المنطقة».
وأشار الموقع في تقريره إلى أن مدينة القاهرة تعد أكبر مدينة في منطقة الشرق الأوسط من حيث تعداد السكان والمساحة، وتتميز بكونها مدينة تاريخية بتراثها العريق واحتضانها لمجموعة فريدة من المعالم الأثرية القديمة مثل الأهرامات ومدينتا ممفيس وهليوبوليس القديمة، كما أنها تقع بالقرب من نهر النيل.

وأضاف «تعتبر القاهرة سادس أكبر منطقة حضرية في العالم، يبلغ عدد سكان منطقتها الحضرية 21.7 مليون نسمة، وتعد من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضارياً، وهي عاصمة مصر وترتبط بتراث مصر القديم وحضارتها، ولطالما كانت مركزًا للسياسة والثقافة في منطقة الشرق الأوسط».

ولفت التقرير إلى أن مدينة القاهرة التاريخية تم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي التي تديرها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» في عام 1979 بسبب مركزها التاريخي المميز، ووجود بها العديد من المباني والمعالم التاريخية والأثرية الهامة.

وعن مدينة الإسكندرية، وصفها الموقع بأنها «مركزا هاما للحضارة والثقافة منذ تأسيسيها في عام 331 قبل الميلاد من قبل الإسكندر الأكبر، كما أنها موطنًا لمنارة الإسكندرية، التي تعد من بين عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ، بالإضافة إلى مكتبة الإسكندرية الشهيرة، التي تعد من أبرز معالم الحضارة المصرية".

وإلى جانب مدينتا القاهرة والإسكندرية، شملت القائمة التي أعدها الموقع الدول الآتية: مدن إسطنبول وأنقرة وإزمير بتركيا، بغداد بالعراق، طهران بإيران، مدينتي الرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية، ودبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة الشرق الأوسط الإسكندرية المصرية نهر النيل التاريخية
tech tech tech tech
CIB
CIB