موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الصين تتحرك عسكريا.. أمريكا تعلق علي زيارة بيلوسي لـ تايوان

موقع السلطة

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، إن واشنطن تتطلع لتصرف مسؤول من الصين حال زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقال بلينكن، "نتطلع لتصرف مسؤول من بكين حال زيارة بيلوسي لتايوان"، مؤكدا على استقلالية الكونجرس في قراراته.

من جابنه، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إن "نانسي بيلوسي لم تؤكد على أي خطط لسفرها إلى تايوان وستتخذ قرارها في هذا الشأن بمفردها".

وأضاف أن "واشنطن لا تعتقد أن الصين لديها أي أسباب لاستخدام زيارة بيلوسي إلى تايوان كذريعة لشن عدوان على الجزيرة".

الصين تتحرك عسكريا

وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنه "يتوقع من بكين أن تستخدم لغة استفزازية بسبب غياب الشفافية".

كما اتهم الصين بتصعيد تهديداتها على عكس الموقف الأمريكي.

وأشار مجلس الأمن القومي الأمريكي إلى أن "الصين تتحرك عسكريا للرد على زيارة بيلوسي التي هي وحدها من تقرر زيارة تايوان من عدمها".

الصين تنشر "قاتل حاملات الطائرات" بعد اقتراب سفن أمريكية من حدود تايوان بعد نانسي بيلوسي.. وفد بريطاني رفيع المستوي يستعد لزيارة تايوان

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأنه "من المقرر أن تزور رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، تايوان غدا الثلاثاء، وأن تقضي الليل في تايبيه".

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن "رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ستصل إلى تايوان ليل غد الثلاثاء".

وفي وقت سابق، وحذر الرئيس الصيني، شي جين بينج، نظيره الأمريكي، جو بايدن، خلال اتصال هاتفي جرى بين الزعيمين قبل أيام، من مغبة إقدام رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، على زيارة جزيرة تايوان، التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

وذكر التليفزيون الصيني الرسمي قبل أيام، أن الرئيس الصيني حذر نظيره الأمريكي من "اللعب بالنار" بشأن تايوان حيث قال: "إن من يلعبون بالنار سيحرقون أنفسهم وآمل أن يدرك الجانب الأمريكي تماما هذا الأمر".

ويبدو أن تحذير الإدارة الأمريكية لبيلوسي من خطورة الزيارة، وتلويح الصين بتحريك جيشها، لم يجديا نفعا لإثناء نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي على زيارة تايوان، في وقت تزداد فيه التقارير الإعلامية عن احتمالية هبوط طائرة بيلوسي في تايوان لليلة واحدة، حسبما أفادت شبكة “سي.إن.إن” الأمريكية نقلا عن مسؤول تايواني.

البنك الأهلي
موقع السلطة اخبار مصر واشنطن أمريكا نانسي بيلوسي تايوان بكين الصين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB